×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 يونيو 2021 11:56 صـ 10 ذو القعدة 1442هـ
نجوم الفن

حكاية 4 زيجات فى حياتها.. اعتزلت الفن بعد ”أرض أرض” بسبب جلطة.. وصية لم تنفذ حتى الآن بسبب غادة عادل.. أسرار فى حياة زهرة العلا

زهرة العلا
زهرة العلا

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنانة زهرة العلا، والتى ولدت في مثل هذا اليوم من عام 1934.. اشتهرت من خلال تقديم شخصية "هنادي" في فيلم "دعاء الكروان"، ولقبت بـ"هنادي السينما المصرية".. وصل عدد أفلامها إلى 120 فيلمًا وقدمت 50 مسلسلًا تليفزيونيًا.. عرفت بجمالها وموهبتها الكبيرة، خطفت القلوب بأعمالها المتعددة، وتزوجت 4 مرات من ضمنهم فنان مشهور و نجلتها تعمل في المجال الفني...


ولدت زهرة العلا في محرم بك بالإسكندرية، وانتقلت مع عائلتها لمدينة المحلة الكبرى، واستقرت في النهاية بالقاهرة، والتحقت بعدها بمعهد الفنون المسرحية.

وظهرت موهبتها الفنية منذ الطفولة حيث قامت بتكوين فريق للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها، وبينما نال الفريق إعجاب الجميع دخلت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول.


لاقت “زهرة” قبولاً كبيراً من والدها الذي شجعها على اقتحام العمل الفني بعدما حصلت على دبلوم الفنون المسرحية، وقدمها للفنان يوسف وهبي الذي كانت تربط بينهما علاقة صداقة قوية لحرصه على حضور العديد من أعماله المسرحية، فتتلمذت على يد عميد المسرح العربي وعملت في مسرحه.


واحترفت العمل المسرحي عام 1951م من خلال الانضمام إلى فرقة “زكي طليمات” التي شاركت معها في عدد من العروض المسرحية الهامة ومنها “البخيل” و”المتزحلقات” و”بجماليون”، وكانت أول أعمالها السينمائية في 1951،في بطولة عملين سينمائيين، هما "خدعني أبي" و"أنا بنت ناس"، وكانت وقتها تبلغ من العمر فقط 17 عاما، والذي أعتبر بمثابة محطة جديدة في مشوارها الفني لتنطلق نحو النجومية والشهرة من خلال مجموعة من الأعمال المتميزة.


وبعدها انضمت لفرقة “إسماعيل ياسين” وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه منها ''إسماعيل ياسين في الأسطول''، و''إسماعيل ياسين في البوليس''، و''ملك البترول'' و''أبوعيون جريئة''، وقدمت أعمالاً مع كبار نجوم السينما المصرية.


وشاركت في مشوارها الفني في عدد كبير من الأعمال الخالدة أبرزها "جميلة"، "دعاء الكروان"، "سر طاقية الإخفا"، "إسماعيل ياسين في الأسطول"، "أيامنا الحلوة"، "رد قلبي"، "في بيتنا رجل"، "الزوج العازب"، وغيرها من الأعمال.


تزوجت الفنانة زهرة العلا أربعة مرات، مرتين من أقاربها بالعائلة وانتهى بالطلاق سريعا، والثالثة في بداية حياتها الفنية حينما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد.


أما في المرة الرابعة تزوجت من المخرج حسن الصيفي، حيث استمر زواجهما 45 عاما، أنجبت منه ابنتان هما ''أمل'' زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين ومنال التي اتجهت للإخراج.


يُذكر أن المخرجة منال الصيفي، ابنة الفنانة الراحلة، صرّحت بأن والدتها قبل وفاتها بعدة أشهر قامت بتسجيل مذكراتها واوصت بأن تقوم الفنانة غادة عادل بتجسيد شخصيتها لتقارب الشبه بينهما، إذا وجد عمل فني يقدم سيرتها، ولم يتم تنفيذ وصيتها حتي الآن.

أصيبت الفنانة الكبيرة بجلطة، فقررت بعدها ألا تعمل وهي مريضة، وكان آخر أعمالها فيلم "أرض أرض"، الذي عرض عام 1998، ورحلت عن عالمنا في 18 ديسمبر 2013، عن عمر يناهز 79 عاما.

​​​

زهرة العلا إسماعيل ياسمين منال الصيفي الهام شاهين

مواقيت الصلاة

الأحد 11:56 صـ
10 ذو القعدة 1442 هـ 20 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:08
الشروق 04:54
الظهر 11:57
العصر 15:32
المغرب 18:59
العشاء 20:33
link link link link
EFG hermes
EFG hermes