×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 24 أكتوبر 2021 07:05 صـ 18 ربيع أول 1443هـ
الأخبار

توافد المشاركين فى اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

الموجز

توافدت الوفود رفيعة المستوى من رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والعليا الأفريقية المشاركة فى اجتماع القاهرة الخامس على القاعة الرئيسية للاجتماع، تمهيدا لانعقاد اليوم الأول والذى يستمر حتى 16 يونيو الجارى لمناقشة مجموعة من المحاور الهامة.

ويشارك فى اجتماع القاهرة الخامس نحو 40 دولة أفريقية كما سيتيح مشاركة الدول التي تعاني من صعوبة السفرعبر تقنيات "الفيديو كونفرانس".

وأكد المستشار عادل عمر الشريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأمين عام الاجتماع، أن القيادة السياسية بمصر تؤمن بأن استقرار المنطقة لا يكون إلا من خلال دفع عجلة التعاون مع الأشقاء الأفارقة ومواجهة التحديات.

وتابع أمين عام اجتماع القاهرة، أن الدورة الحالية، ستناقش تغيير الفكر القضائي وتحقيق أعلى مستوى من الحماية القضائية، والتعديلات التشريعية المطلوبة، مبينًا أن أجندة الاجتماع ستشهد جلسات على مدى 3 أيام عمل لاستخلاص مقررات المؤتمر وتضمينها البيان الختامي.

وأشار المستشار عادل عمر الشريف إلى أن رسالة الرئيس السيسي في فبراير الماضي ودعوته لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية للمشاركة في الاجتماع الخامس حدد خلالها محاور الاجتماع والتي تستهدف تحقيق الاستقرار في الدول الإفريقية.

وأوضح أن المحاور الأربعة، التي سيناقشها الاجتماع هي، أولًا: مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه ما يهدد الاستقرار في أي دولة أو منطقة، وثانيها: التحول الرقمي باعتباره ضرورة أساسية ظهرت في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وثالثها: الرعاية الصحية عقب انتشار جائحة الفيروس المستجد والحفاظ على صحة المواطنين، وتوفير اللقاحات لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه وضمان حصول كل شخص في الدول النامية عليه، وأخيرًا: الاقتصاد الأخضر.

المحكمة الدستورية العليا القاهرة المحاكم الدستورية الأفريقية

مواقيت الصلاة

الأحد 07:05 صـ
18 ربيع أول 1443 هـ 24 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:36
الشروق 06:03
الظهر 11:39
العصر 14:51
المغرب 17:16
العشاء 18:33
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes