الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:57 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

توافد المشاركين فى اجتماع القاهرة لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

توافدت الوفود رفيعة المستوى من رؤساء المحاكم والمجالس الدستورية والعليا الأفريقية المشاركة فى اجتماع القاهرة الخامس على القاعة الرئيسية للاجتماع، تمهيدا لانعقاد اليوم الأول والذى يستمر حتى 16 يونيو الجارى لمناقشة مجموعة من المحاور الهامة.

ويشارك فى اجتماع القاهرة الخامس نحو 40 دولة أفريقية كما سيتيح مشاركة الدول التي تعاني من صعوبة السفرعبر تقنيات "الفيديو كونفرانس".

وأكد المستشار عادل عمر الشريف نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، وأمين عام الاجتماع، أن القيادة السياسية بمصر تؤمن بأن استقرار المنطقة لا يكون إلا من خلال دفع عجلة التعاون مع الأشقاء الأفارقة ومواجهة التحديات.

وتابع أمين عام اجتماع القاهرة، أن الدورة الحالية، ستناقش تغيير الفكر القضائي وتحقيق أعلى مستوى من الحماية القضائية، والتعديلات التشريعية المطلوبة، مبينًا أن أجندة الاجتماع ستشهد جلسات على مدى 3 أيام عمل لاستخلاص مقررات المؤتمر وتضمينها البيان الختامي.

وأشار المستشار عادل عمر الشريف إلى أن رسالة الرئيس السيسي في فبراير الماضي ودعوته لرؤساء المحاكم الدستورية والعليا الإفريقية للمشاركة في الاجتماع الخامس حدد خلالها محاور الاجتماع والتي تستهدف تحقيق الاستقرار في الدول الإفريقية.

وأوضح أن المحاور الأربعة، التي سيناقشها الاجتماع هي، أولًا: مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه ما يهدد الاستقرار في أي دولة أو منطقة، وثانيها: التحول الرقمي باعتباره ضرورة أساسية ظهرت في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وثالثها: الرعاية الصحية عقب انتشار جائحة الفيروس المستجد والحفاظ على صحة المواطنين، وتوفير اللقاحات لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه وضمان حصول كل شخص في الدول النامية عليه، وأخيرًا: الاقتصاد الأخضر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.