الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 06:02 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

نبأ عاجل .. عملة بيتكوين تقلب موازين الاقتصاد العالمى .. ومورجان يتدخل

قفزت بيتكوين بنسبة 14% على مدار يومين وتم تداولها بسعر 38295 دولاراً اعتباراً من الساعة 11:05 صباحاً في لندن يوم الخميس.

وفي حين أن الزخم قد يفرح الثيران، يحذر فريق الأبحاث في بنك الاستثمار جي بي مورجان، بسبب التخلف في جزء من سوق العقود الآجلة - حيث يكون السعر الفوري أعلى من أسعار العقود الآجلة - هو سبب للحذر.
وكتب الاستراتيجيون في جي بي مورغان بقيادة نيكولاوس بانيجيرتزوجلو في مذكرة: "نعتقد أن العودة إلى التخلف في الأسابيع الأخيرة كانت إشارة سلبية تشير إلى سوق هابطة".

وأضافوا أن حصة بيتكوين المنخفضة نسبياً من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة هي اتجاه آخر مثير للقلق.
ويعتمد تحليل جي بي مورغان على المتوسط المتداول لمدة 21 يوماً لعقود بيتكوين الآجلة الثانية الموزعة على الأسعار الفورية، وأشار إلى أن منحنى العقود الآجلة للبيتكوين كان متخلفاً لمعظم عام 2018.
في ذلك العام، انخفضت العملة المشفرة بنسبة 74% بعد الازدهار الكبير في 2017.

ويعد التراجع هو "تطور غير عادي وانعكاس لمدى ضعف الطلب على بيتكوين في الوقت الحالي من المستثمرين المؤسسيين" الذين يميلون إلى استخدام العقود المدرجة في بورصة شيكاغو التجارية، وفقاً للتقرير، الذي نشرته "ياهوو فاينانس".
تبلغ حصة العملة المشفرة من القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة حوالي 42% حالياً، بانخفاض من حوالي 70% في بداية العام، وفقاً لبيانات من متعقب CoinGecko.
وقال محللو جي بي مورغان الاستراتيجيون في تقرير، إن الحصة السوقية لـ بيتكوين قد تحتاج إلى الارتفاع إلى أعلى من 50% للتأكيد على انتهاء السوق الهابطة الحالية.
وينتظر المتداولون المحفز التالي والمتمثل في كسر بيتكوين للنطاق الحالي بين مستويات 30،000 دولار إلى 40،000 دولار، والذي كان موجوداً منذ انخفاضه من مستوى قياسي بلغ 65000 دولار تقريباً في أبريل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.