الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 12:17 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل الكلمة النارية التى ألقاها بايدن في ختام قمة السبع

بايدن
بايدن

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن في ختام قمة مجموعة السبع، في عددًا من القضايا الدولية، بما فيها العلاقات مع روسيا ومكافحة فيروس كوفيد19، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

اتهم بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم احترام الأعراف الدولية، مؤكدًا رغم ذلك على إن أمريكا لا تسعى لصراع مع روسيا، و"نتطلع لإصلاح أفعالها التي لا تتناسب مع القوانين الدولية".

وأوضح بايدن بأن "روسيا اشتركت في أفعال تتعارض مع القوانين الدولية بسوريا وليبيا".

هاجم بايدن الصين ومبادرتها الحزام والطريق، وقال إنه من الأفضل أن نسد احتياجات الدول المحتاجة، ودعا لإيجاد حل بديل لمشروع الحزام والطريق الصيني، إلا إنه عاد وقال إنه لايريد صراعًا مع الصين رغم هجومها عليها.

وذكر الرئيس الأمريكي إن حلف شمال الأطلسي دعمنا بعد هجمات 11 سبتمبر عام 2001، لافتًا إلى إن الهجوم على أحد الحلفاء هو "هجوم علينا جميعًا.. الناتو مهم جدًا. وأعتقد أننا حققنا نجاحًا".

ولفت إلى إن مجموعة السبع اتفقت على مكافحة عمليات القرصنة الإلكترونية.

وفي موضوعٍ آخر، قال الرئيس الأمريكي إن "الاحتباس الحراري خطر وجودي يهدد جميع دول العالم"، مؤكدًا على إن "الولايات المتحدة ملتزمة بمكافحة التغير المناخي".

وحول كورونا قال بايدن "علينا الاستعداد لمواجهة أوبئة جديدة في المستقبل"، مطلقًا أقوى تصريحاته حول شبهة ضلوع الصين في تفشي الوباء في العالم "نحن بحاجة لدخول المختبر الصيني حتى لا نتفاجأ بفيروس جديد".

وأكد أن مجموعة السبع التزمت بتوفير مليار جرعة لقاح مضاد لفيروس لكورونا للدول النامية، منوهًا للأمر بقوله "سنساعد الدول الأخرى لتصنع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.