الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:55 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

فاركو اللأدوية تعاون مصري ماليزي ينجح في تسجيل مادة دوائية جديدة لعلاج ” فيروس سي

فاركو للأدوية
فاركو للأدوية


صرح الدكتور شيرين حلمي الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات فاركو للادوية بانه قد تم الاعلان يوم الاثنين الموافق ١٤ يونيو ٢٠٢١ عن تسجيل مركب دوائي جديد ( رافيدا اقراص ٢٠٠ ملجرام) لعلاج الالتهاب الكبدي الوبائي ( فيروس سي ) بدولة ماليزيا.
ويعتبر هذا الدواء هو نتاج تعاون مثمر بين شركة فاركو للادوية ووزارة الصحة الماليزية وشركة فارمانياجا للادوية الماليزية ومنظمة "دي ان دي اي " والعاملة في مجال البحث العلمي لمكافحة الامراض المهملة في الدول متوسطة وقليلة الدخل وكذلك منظمة اطباء بلا حدود بعد خمس سنوات من العمل الجاد لخلق وانتاج المادة الخام الخاصة بالدواء ( رافيداسفير ) والتي تم تصنيعها بمصانع شركة فاركو بي العالمية للكيماويات بمدينة برج العرب الجديدة، ويعتبر هذا المصنع هو أحدث مصنع لانتاج الخامات الدوائية بمصر والذي نجح في عمل ملف جديد للخامة وهذا يحدث لاول مرة في مصر، وتم قبول ملف التسجيل للخامة من قبل وزارة الصحة الماليزية والتي قامت بتسجيل الدواء وكذلك عمل التجارب السريرية في ماليزيا وتايلاند بالتعاون مع منظمة " دي ان دي اي " والتي استغرقت ٤ سنوات من العمل الجاد.
وقد اثبتت نتيجة الابحاث نجاح هذا الدواء في علاج انماط جينية مختلفة للفيروس سي بنسبة شفاء ٩٧٪؜ مما جعله افضل دواء خاصة للنمط الجيني الثالث والمتفشي في جنوب شرق اسيا.
واضاف حلمي بان انتاج هذا الدواء يخفض تكلفة علاج المريض الماليزي إلى ٣٠٠$ بدلاً من ١١ الف$
وفي السنوات الخمس الماضية عالجت ماليزيا ١٠ الاف مريض فقط في الوقت الذي عالجت فيه مصر ٤ ملايين ومائة الف مريض فيروس سي.
وهذا وقد افادت السطات الصحية الماليزية بان هناك ٤٠٠ الف مريض ينتظر هذا العلاج وهذه الانفراجة في التكلفة .
ومن المعلوم بأن هناك ٥٨ مليون مصاب في العالم بهذا المرض وقد تم علاج خلال الخمس سنوات الماضية ١٣٪؜ فقط من هولاء المرضي معظمهم من مصر، كما ان هذا المرض يؤدي إلى تليف الكبد وقد يصاب المريض بسرطان الكبد مما يؤدي بحياة ٣٠٠ الف مريض سنوياً.
ومن الجدير بالذكر ان ٧٥٪؜ من مصابي هذا المرض في العالم لا يعلمون باصابتهم ولذلك اطلقوا علي هذا المرض " القاتل الصامت "، وقد قامت وزارة الصحة المصرية بعمل مسح طبي لعدد ٦٠ مليون مصري لاكتشاف هذا المرض والقضاء عليه وذلك بناء علي مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لمئة مليون صحة.
وقد توجه حلمي بالشكر لله سبحانه وتعالي علي عظيم توفيقه ثم الي الفريق العلمي بمجموعة شركات فاركو وخبراء التصنيع والتحليل وكذلك الجانب الماليزي المتمثل في وزارة الصحة الماليزية وشركة فارما نياجا للادوية وفريق " دي ان دي اي " و اطباء بلاحدود علي ما بذلوه من جهد ومال في سبيل انتاج دواء امن وفعال وفي متناول المريض .
-انتهى-

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة