×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 15 أكتوبر 2021 09:52 مـ 9 ربيع أول 1443هـ
عرب وعالم

عاجل.. تطور خطير فى العلاقات السودانية الأمريكية

السودان وأمريكا
السودان وأمريكا


أعلنت الولايات المتحدة عودة علاقتها مع السودان إلى الوضع الطبيعي، كما أفادت قناة "لعربية"، وجاء هذا القرار علي خلفية تقدير الجانب الأمريكي لإنجازات الحكومة السودانية.

وقامت الخارجية السودانية بالترحيب بخطوة الولايات المتحدة لإعاده العلاقات مع السودان للوضع الطبيعي.

وأكد السودان علي أن خطوة واشنطن تدعم جهود الأنتقال الديمقراطي للسلطة.

كانت العلاقات السياسية قد تدهورت بين واشنطن والخرطوم خلال الثلاثة عقود الماضية التي حكم فيها نظام الإنقاذ بقيادة عمر البشير السودان، وهو التدهور الذي أسفر عن حصار اقتصادي وسياسي عانى منه الشعب السوداني الأمرين.

وصعد البشير لسدة الحكم عبر إنقلاب عسكري في 30 يونيو 1989 ليطيح بالحكومة المدنية برئاسة الصادق المهدي، ويعلن عن ما أسماه بحكومة الإنقاذ بالتحالف مع التيار الإسلامي الراديكالي بقيادة حسن الترابي.

وبعد قيام الثورة السودانية، والإطاحة بنظام عمر البشير، تغير الموقف الأمريكي من السودان بشكل كبير، بدءًا من رفع اسمها من قوائم الدول الراعية للإرهاب، مرورًا عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وصولًا للحظة تقديم المساعدات الراهنة التي تختلف حولها الآراء.

فيما يرى النظام السوداني الحالي ما تحقق خطوة كبيرة للأمام، وقد عبر عن ذلك جبريل إبراهيم وزير المالية قائلًا: "قضينا على دين البنك الدولي ثم ننتقل في أبريل للحصول على إعفاء دين بنك التنمية الأفريقي على السودان ومن ثمَّ ننتقل لإعفاء ‏دين صندوق النقد الدولي".

أمريكا السودان الولايات المتحدة الحكومة السودانية عمر البشير

مواقيت الصلاة

الجمعة 09:52 مـ
9 ربيع أول 1443 هـ 15 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:30
الشروق 05:57
الظهر 11:41
العصر 14:57
المغرب 17:25
العشاء 18:42
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes