الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 يوليو 2024 04:28 مـ 10 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار
مراسل «القاهرة الإخبارية»: هدوء حذر يخيّم على الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة منظمة الهجرة الدولية: نزوح أكثر من 20% من سكان السودان داخلياً وخارجياً البروفة الأخيرة قبل الأولمبياد.. موعد مباراة منتخب مصر الأولمبي ضد العراق والتشكيل المتوقع رئيس الوزراء يكشف أهم أهداف المجموعة الوزارية للتنمية البشرية خطوات استعادة طاقتك وتركيز خلال ساعات العمل من جديد حقيقة تطبيق نظام حضور الطلاب 3 أيام في الاسبوع خلال العام الدراسي القادم بعد احتفاله بعيد ميلاد نجلته.. معلومات عن أبناء أحمد سعد رقم الخط الساخن في بنك التعمير والإسكان 2024 ومواعيد العمل بعد إصابته بالعصب السابع.. مصير حفل محمد فؤاد في لبنان موعد استيفاء متطلبات الترقي للمعلمين والأخصائيين.. «إليك الشروط» حالة الطقس غدًا الأربعاء 17-7-2024.. موجة حارة شديدة تضرب البلاد وتستمر حتي الأحد صور مزعومة من امتحان الأحياء والمواد الأخرى لطلاب الثانوية العامة 2024 والإجابات بفلوس.. إيه الحكاية

تعرف علي موعد علاج مصابي ضمور العضلات بعد قرار الرئيس

الرئيس
الرئيس

كشف الدكتور خالد مجاهد الناطق باسم وزارة الصحة والسكان عن موعد بدء علاج أول عشر حالات مصابة بمرض ضمور العضلات بعد قرار الرئيس السيسي بعلاجهم علي نفقة الدولة مشيرا إلي أنه سيكون خلال الأسبوع المقبل، لافتًا إلى تشكيل لجنة قانونية من الوزارة ومن أساتذة الجامعات والخدمات الطبية للقوات المسلحة تتولى تقييم الحالات ومن ثم يتم اختيارها وإدراجها ضمن مبادرة العلاج.

قال إن الدولة تعمل على التدخل العلاجي لمرضى ضمور العضلات رغم تكلفته العالية، معلنًا بدء علاج أول عشر حالات مصابة بالمرض الأسبوع المقبل.

وأضاف ، أن ملف علاج ضمور العضلات مشكلة كبيرة على مستوى العالم وبخاصة أن المرض قد يؤدي إلى الوفاة، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي وجه بسرعة التفاوض مع شركات الأدوية لتوفير العلاج اللازم.

وأوضح أنه تم توقيع بروتوكول تعاون وقعته الوزارة مع شركة نوفارتس السويسرية للأودية بالاشتراك مع هيئتي الدواء والشراء الموحد، بشأن وضع اسراتيجية قومية لتوفير علاج ضمور العضلات، موضحًا أنه لا توجد حالات كثيرة مصابة بهذا المرض في مصر.

ولفت إلى تخصيص ثلاثة مراكز للعلاج، هي مركز منشية ناصر ومستشفى الجلاء العسكري ومستشفى عين شمس الجامعي، معلنًا فتح حساب لدى صندوق تحيا مصر لتلقي تبرعات لصالح علاج المرضى، مؤكدًا أن كل الأطفال الذين يعانون من المرض سيتم إخضاعهم للعلاج بعد تقييمهم من اللجنة.

وأشار إلى أن الوزيرة الدكتورة هالة زايد تولي اهتمامًا كبيرًا أكدت الاهتمام بتدريب االأطباء لعلاج المرض من أجل تقديم أحسن خدمة علاجية بما في ذلك تنظيم بعثات للخارج لتبادل المعلومات، إلى جانب تنظيم حملات توعية للسيدات لفحص الأطفال مبكرًا كونه يساهم في تسريع وتيرة العلاج.

ونوه المتحدث بأن مصر من الدول القليلة جدًا حول العالم التي وفرت العلاج لأطفالها رغم الثمن الباهظ، مشددًا على أن هذا الأمر كان بمثابة التحدي الكبير بالنسبة للدولة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أعلن اليوم الأربعاء، تحمل الدولة تكلفة علاج مرض الضمور العضلي للأطفال حديثي الولادة والتي تبلغ 3 ملايين دولار لكل طفل.

وقال الرئيس السيسي خلال تفقده للمعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري، إن هذه المشكلة الإنسانية كانت محل اهتمام كبير من الدولة المصرية بسبب المعاناة التي تتحملها الأسر لفقدان أطفالهم المرضى، ما دفع الدولة للتحرك وتوقيع اتفاقا مع عدة شركات عالمية متخصصة لعلاج هذا المرض

nawy