الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 30 مايو 2024 09:26 مـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة الموجز التعليمية .. ضوابط صرف مكافأة امتحانات النقل 2024 بالزيادات الأخيرة للمعلمين ”من معلم مساعد وحتى كبير معلمين” .. تحرك برلماني... التهديد بإيقاف الاستثمار.. رد عاجل من بيراميدز على عقوبة الشيبي 10 نصائح نفسية لمساعدة الأطفال على تجاوز مشاهد حرب غزة مديحة يسري.. أدت مناسك الحج 6 مرات واعتمرت 20 مرة ورفضت الحجاب وتزوجت من شيخ صوفي بيان عاجل من محامي محمد الشيبي بعد قرار المحكمة بحبس الشحات نصائح هامة للاستثمار في الادخار للمصريين في الخارج في اليوم العالمي له.. ما هو مرض التصلب المتعدد وما هي أعراضه وطرق العلاج؟ رسميا .. خطوات التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 إيقاف محمد الشيبى 6 مباريات وغرامة 100 ألف جنيه بسبب مخالفة اللوائح (بالفيديو)الشحات لبس الجلابية.. حرمان لاعب الأهلي من اللعب لمدة خمس سنوات منها العسل والليمون.. 3 وصفات فعالة في تفتيح منطقة حول الفم والذقن رياض محرز يكشف كواليس غيابه عن معسكر منتخب الجزائر

RSV.. أمريكا تتشر فيروس قاتل حول العالم

RSVفيروس تنفسي خطير
RSVفيروس تنفسي خطير

أعرب علماء الفيروسات عن قلقهم بشأن فيروس "RSV"، وهو فيروس مشيرين إلي أنه يمكن أن يسبب التهابات رئوية خطيرة تتطلب دخول المستشفى وأحيانًا الموت في الأطفال دون سن سنة واحدة، بسبب ضعف مناعتهم وعدم وجود لقاح.

بدورها، كشفت استشارية عالم إكلينيكي في الصحة العامة في ويلز، الدكتورة كاثرين مور، عن قلقها الشديد من الإنفلونزا، موضحة أن أكبر تدفق في أجنحة مستشفيات الأطفال كل شتاء يكون من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، والذين أصيبوا لأول مرة بفيروس RSV، لأن رئتيهم لم تتطور بشكل جيد وأجسادهم تكافح لمحاربة العدوى.

ماذا بعد كورونا؟
إلى ذلك، يعتبر الباحثون أنه ولو بدأت الحياة في العودة إلى طبيعتها على ما كانت عليه قبل كورونا، فإن فيروسات الجهاز التنفسي التي تنتشر عادة كل شتاء ستعود إلى جانب الفيروس التاجي وفي مقدمتها فيروس "RSV".

وأشاروا إلى أن هناك الكثير من الأمور المجهولة ومن الصعب التنبؤ بالضبط بما سيحدث في الشتاء مع الفيروس المخلوي التنفسي ومسببات الأمراض الأخرى.

قال الخبراء إنهم شهدوا زيادة في الإصابات الإيجابية فيما لا يقل عن 12 ولاية، بما في ذلك فلوريدا، وجورجيا، وميسيسيبي، وتكساس، وكنتاكي، ونورث كارولينا، وساوث كارولينا.

وبسبب هذا الانتشار المتزايد للمرض، ينصح مركز السيطرة على الأمراض بإجراء اختبارًا أوسع لـ RSV بين المرضى الذين يعانون من مرض تنفسي حاد، والذين جاءت نتائجهم سلبية لـ SARS-CoV-2، الفيروس الذي يسبب فيروس كورونا.

كما ينص التقرير أنه يمكن أن يرتبط فيروس RSV بمرض مزمن لدى الأطفال الصغار وكبار السن.


قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، إن حالات الإصابة بالفيروس تبلغ ذروتها عادة خلال الخريف والشتاء، مما يؤدي إلى دخول 58 ألف شخص في المتوسط ​​إلى المستشفى في الولايات المتحدة كل عام.

بالإضافة إلى أن الرضع والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة بسبب RSV، وكذلك كبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة، وفقًا للوكالة.

ما هو RSV؟
RSV ، أو الفيروس المخلوي التنفسي ، هو مرض تنفسي علوي ينتشر عادة من خلال قطرات محمولة جوا عندما يعطس شخص ما أو يسعل ، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض.

كما يمكنك أيضًا التقاطه من خلال لمس بسطح ملوث.

ويقول الخبراء إنه السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب القصيبات وعدوى الالتهاب الرئوي عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد.

علامات وأعراض RSV
يقول مركز السيطرة على الأمراض إن الفيروس المخلوي التنفسي يظهر عادة مثل الزكام مع أعراض تشمل السعال والصداع وسيلان الأنف والحمى.

وفي المرضى الأصغر سنًا، وخاصة الرضع، يمكن أن يتسبب الفيروس في الانزعاج أو التهيج وفقدان الشهية والخمول قبل ظهور الأعراض الأكثر شيوعًا مثل السعال أو العطس.


في حين لا يوجد علاج محدد لـ RSV، يقول خبراء الصحة العامة إن الناس يتعافون عادة في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

ومع ذلك، يمكن أن يصاب آخرون بمرض شديد كل عام، يتم إدخال 177 ألف بالغًا فوق 65 عامًا إلى المستشفى، ويموت ما يقدر بـ 14 ألف بسبب عدوى RSV، وفقًا لبيانات CDC.

هل يمكن أن يتم اختبارك من أجل RSV؟
وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية، لا يلزم إجراء الاختبار لتشخيص الإصابة الإيجابية بفيروس RSV ومع ذلك، يمكن للأطباء إجراء فحص دم أو أخذ مسحة من الفم للتأكيد.

إذ يقول الخبراء إنه قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات إضافية في الحالات الأكثر خطورة، ويمكن أن تشمل تصوير الصدر بالأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

هل يوجد لقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي؟
لا، لا تزال خطط تطوير لقاح ومضادات فيروسات فعالة ضد الفيروس المخلوي التنفسي قيد العمل، كما يقول مركز السيطرة على الأمراض.

في عام 2019، أظهرت التجارب المبكرة للقاح RSV التجريبي نتائج واعدة من خلال إثارة زيادات كبيرة في الأجسام المضادة التي تحيد RSV والتي استمرت لعدة أشهر، وفقًا للمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية.

قال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في ذلك الوقت: “لقاح الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي هو هدف طالما سعينا إليه واستعصى علينا لعقود”.

وأضاف “تشير النتائج المبكرة لهذه التجربة إلى أن هذه الاستراتيجية القائمة على الهيكل لتطوير لقاح RSV قد تحقق هذا الهدف في متناول اليد.”

كيفي تحمي نفسك وعائلتك؟
لإبطاء انتشار RSV، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بـ:

غسل اليدين بشكل متكرر.
مسح الأسطح وتطهيرها.
تغطية فمك عند السعال أو العطس.
تجنب لمس وجهك.
عدم الاتصال مع الأشخاص المصابين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.