×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 16 سبتمبر 2021 09:40 مـ 9 صفر 1443هـ
عرب وعالم

عاجل.. آبي أحمد يوجه رسالة خطيرة لـ مصر والسودان بشأن سد النهضة

آبي أحمد
آبي أحمد

زعم رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، أن سد النهضة الإثيوبي، أمر لا يمثل ضررًا على أحد، داعيًا دول العالم لدعم بناء وتشغيل السد، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي خلال لقاءه بأعضاء برلمانيين، إنه يدعو الدول إلى إدراك أن إثيوبيا ليس لديها نية لإيذاء الآخرين سوى تلبية احتياجاتها من الطاقة.

وزعم أن الشيء الوحيد الذي تريده إثيوبيا هو تلبية طلب البلاد على الكهرباء دون تشكيل تهديد لدول المصب، مشيرا إلى أن "مصلحة إثيوبيا هنا هي فقط تلبية طلب البلاد على الكهرباء وتقليل مخاوف مصر و السودان وتحقيق السلام الدائم والازدهار لمنطقتنا".

وقال آبي أحمد إن زراعة مليارات الشتلات في إثيوبيا والسودان ومصر يمكن أن تكون سببا للحصول على مياه أكثر مما تحصل عليه بالفعل.

وأوضح أن: "مبادرتنا الخضراء ستساعد على زيادة كمية الأمطار والمياه وكذلك تقليل الفاقد المائي الذي يمكن أن يضمن الأمن المائي لنا وللآخرين في المنطقة، ونريد فقط السلام والازدهار. نحن على استعداد لريادة مسارات جديدة والعمل معا".

ودون الإلتفافات إلى كم المسارات الدبلوماسية السابقة من مصر والسودان لحل المشكلة، قفز آبي أحمد على كل ذلك، وحث الدول على بذل الجهود لإيجاد حل دائم للقضية.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس الأمن الدولى الخميس المقبل اجتماعًا لبحث مسألة السد وذلك بعد تعنت إثيوبي واضح خلال جولات التفاوض السابقة.

وتدور شكوى مصر والسودان حول مخالفة إثيوبيا لقانون أممي وتجاهل دولتي المصب وتعمد إحداث الضرر البالغ والأكيد بما يهدد بنشوب مشكلات كبيرة في شرق القارة الإفريقية.

رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد سد النهضة الإثيوبي مصر السودان الكهرباء

مواقيت الصلاة

الخميس 09:40 مـ
9 صفر 1443 هـ 16 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:12
الشروق 05:40
الظهر 11:50
العصر 15:20
المغرب 18:00
العشاء 19:18
EFG hermes
EFG hermes