الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 08:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قرار مهم جدًا من السعودية بشأن تمكين المرأة في المملكة

ملك السعودية
ملك السعودية

أصدر مجلس الشورى السعودي، اليوم “الأربعاء”، توصية تنص على تمكين المرأة وإيجاد وظائف خاصة بهن في الأقسام والمراكز التابعة للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية أوصى مجلس الشورى بإيجاد وظائف نسائية وتمكين المرأة من العمل في الأقسام والمراكز التابعة للهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما يناسب دورها في هذا الجانب ويتفق مع رؤية المملكة.

ودعا مجلس الشورى رئاسة الهيئة إلى وضع خطة زمنية لامتلاك مقراتها وفروعها في مناطق المملكة كافة، وتطوير مؤشرات الأداء التي اعتمدت عليها في تقييم إنجازاتها وأعمالها بما ينعكس على التقارير السنوية القادمة.

ويعدّ تعيين نساء في المؤسسات الدينية خطوة نادرة في المملكة، في وقت تشهد فيه المملكة تعيين النساء في مواقع قيادية عليا بالمؤسسات الدينية.

كانت السعودية شهدت في أغسطس الماضي تعيين عشر نساء في مواقع قيادية في رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مكّة والمدينة، وذلك في إطار محاولات المملكة تعزيز موقع المرأة ودورها، وفقا للخليج أونلاين.

وقالت رئاسة الحرمين حينها إن الخطوة تهدف لمواكبة رؤية المملكة 2030، وتمكيناً للمرأة السعودية ذات التأهيل العالي والقدرات الكبيرة.

وعيّنت رئاسة الحرمين 41 امرأة في السابق في مواقع قيادية بالدولة عام 2018، وذلك في إطار سعي ولي العهد لتعزيز فرص توظيف المرأة كجزء من خطته "رؤية 2030" التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وإنهاء اعتمادها على النفط.

وشهدت سوق العمل السعودية، في غضون نحو ثلاث سنوات، حضوراً متزايداً للنساء العاملات.

ووصل عدد النساء العاملات في السعودية إلى 1.03 مليون في الربع الثالث من عام 2019، أي 35% من إجمالي القوة العاملة، مقابل 816 ألفاً عام 2015، وفق بيانات رسمية.

وشملت التعيينات التخصصات والخدمات الإرشادية والتوجيهية والهندسية والإدارية والإشرافية والخدمية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.