×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 1 ديسمبر 2022 09:59 مـ 8 جمادى أول 1444هـ
دولة كبري تُعلن تجهيز 30 ألف جندي للدفاع عن «الناتو»نبأ مؤسف بشأن نجل زعيم الإخوان بتونس راشد الغنوشيتعرف علي.. تفاصيل شخصية أحمد السقا وريم مصطفي في مسرحية”سيدتى الجميلة”أحمد الفيشاوي ينتهي من تصوير فيلمه الجديد ”رهبة”التعليم العالي: مصر تشارك في فعاليات المؤتمر الدولي للقيادات النسائية في التعليم العالي بالمملكة المغربيةالتعليم العالي: الإعلان عن الكشوف النهائية للانتخابات الطلابية للعام الدراسي الحاليمايان السيد ترد على انتقادات حضورها مباريات كأس العالم بهذه الطريقةوزير التعليم العالى يُلقي كلمة مُسجلة فى افتتاح فعاليات منتدى الاستثمار فى التعليم العالى بلندنالتعليم العالي تواصل ملاحقة الكيانات الوهمية وتغلق 3 كيانات جديدة في المنيارئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تعاون جديدة بين ”بيبسيكو مصر” و”إيتيدا” لتعزيز مكانة مصر الدولية في تقديم خدمات التعهيد للأسواق الإقليمية والعالميةمعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يعلن عن إطلاق برنامج زمالة MENA Scholarsانطلاق معرض بيزنكس بنسخته الخامسة تحت شعار ”استثمار بامتياز” تحت عدد من الرعايات الوزارية
عرب وعالم

نبأ مؤسف من الصحة العالمية بشأن وباء كورونا

كورونا
كورونا

أكدت سمية سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، أن انتشار وباء كورونا "كوفيد-19" لا يتباطئ، مشيرة إلى احتمال ظهور سلالات جديدة منه، في ظل ارتفاع نسب الإصابات بمتحور "دلتا".

وقالت كبيرة العلماء في الصحة العالمية خلال مقابلة مع وكالة "بلومبيرج" إنه مع انتشار "متغير دلتا ارتفعت الإصابات المسجلة بالفيروس في معظم مناطق العالم"، معتبرة أن ذلك "دليل واضح على أن الوباء لم يتباطأ بعد".

وأوضحت سواميناثان أنه من المُبكر الحديث عن انتهاء جائحة كورونا، مشددة على أهمية رفع معدلات التطعيم والتنازل عن أحكام الملكية الفكرية فيما يتعلق باللقاحات.

وأشارت المسؤولة في الصحة العالمية إلى أن غالبية دول العالم تواجه نقصا في المعدات الطبية خاصة أنابيب الأكسجين، في حين تعاني المستشفيات نقصا في الأسرة، كما تقل مستويات التطعيم في كثير من البلدان.

وبشأن إمكانية ظهور سلالات جديدة من كورونا، قالت سواميناثان "نعم يمكن ذلك.. لاحظنا ظهور طفرات في متحوري ألفا ودلتا ومن الممكن أن تكون لها تأثيرات خطيرة ومقاومة أو تؤثر على فاعلية اللقاحات".

واعتبرت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية متحور "دلتا" هو السبب الرئيسي لارتفاع العدوى، موضحة أن شخص واحد مصاب بمتحور "دلتا" يمكنه نقل العدوى إلى 8 أشخاص.

وقالت إن تباطؤ معدلات التطعيم عالمياً وتخفيف بعض الدول إجراءات السلامة مثل ارتداء الكمامات والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي يأتي أيضا ضمن أسباب عدم تباطؤ معدلات الإصابة بالفيروس عالميا.

وحول الحاجة إلى جرعات محفزة بالنسبة لمتلقي جرعتي لقاح كورونا، قالت سواميناثان إن ذلك يعتمد على الأعراض، وتابعت "قد لا يحتاج من تلقى الجرعتين إلى جرعة معززة سنويا لأن دراسات عدة أظهرت أن الأجسام المناعية المتكونة لدى متلقي اللقاح تدوم لفترة تصل بين 8 أو 12 شهرا".

وفي الوقت ذاته، أشارت كبيرة علماء المنظمة إلى أن من يعانون أمراضا مزمنة أو ضعفا في المناعة قد يحتاجون إلى جرعات محفزة، لكنها قالت إن الدراسات قيد البحث في هذا الصدد.

وأكدت أن الصحة العالمية تدعو دول العالم إلى منح ما نسبته 10% من سكانها على الأقل جرعتي اللقاح بحلول سبتمبر المقبل، لترتفع تلك النسبة إلى 40 % بحلول نهاية العام الجاي، داعية إلى تقليل التفاوتات في معدلات التطعيم بين الدول.

منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا الوفيات الإصابات كوفيد19 سلالات

مواقيت الصلاة

الخميس 09:59 مـ
8 جمادى أول 1444 هـ 01 ديسمبر 2022 م
مصر
الفجر 05:01
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
shary الميدان نيوز الديار الطريق خط أحمر أنا حوا 2030 aldawla dawry eldyar almuraba www www www www www www www almuraba almuraba web web web web web web web web web web web web web web web web web web web web web auto auto auto auto auto auto auto elaard elzman
CIB
CIB