رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 28 فبراير 2024 05:14 صـ 18 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار

فى ذكرى ميلاده.. أسرار وحكايات فى حياة مظهر أبو النجا

تحل اليوم ذكري ميلاد الفنان الكبير مظهر أبو النجا، والذي ولد في هذا اليوم من عام 1940، ورحل في 1مايو عام 2017، بعدما ترك ورائه أرث فنى وثروة كوميدية ضخمة ومن خلال هذا التقرير نستعرض أهم الخطوات فى حياته الشخصية والفنية.

ولد مظهر أبو النجا في محافظة الدقهلية عمل في البداية موظف بشركة نسيج الإسكندرية، وقال إن بدايته كانت مطربا وكان يقلد فريد الأطرش، لكنه لم يستمر بسبب رفض الجمهور له، إذ غنى في حفل عام في فرح ابنة صاحب العمارة التي يسكن بها، ومع أول كوبليه غناه قال له العواد (عازف العود): "أنت لا صوت ولا منظر"، ثم ألقى بالعود من يده.
وكانت بدايته في المسرح من خلال مسرحية "سيدتي الجميلة" في عام 1969، مع الفنان فؤاد المهندس، لينطلق ويصبح واحدا من صناع الضحكة في مصر.
اشتهر مظهر أبوالنجا، بكلمة "يا حلاوة"، و تعود حكاية الإفيه الشهير إلى بداية السبعينيات، ورواها أبو النجا في أحد الحوارات الصحفية، وقال إن هذه اللزمة طلبها منه المخرج محمود فريد في فيلم "شياطين إلى الأبد"، وخيره المخرج بين عدة لزمات منها "يا خرابي أو يامه أو يا لهوي أو يا حلاوة"، فاختار "يا حلاوة"، وفوجئ بأن الجميع يطالبه بها في جميع الأفلام التي شارك بها، وبعدها اشتهر بها وأصبح الجمهور في كل مكان يطالبه بقولها.
تزوج مظهر أبو النجا من داخل الوسط الفني، من الفنانة آمال حلمي، وأنجب 4 أبناء، هم: إسلام، وأحمد، وريم، وعمر.
تعرف على زوجته، في مسرحية "دلوعة يا باشا"، وذهب لطنطا لطلب يدها من والدها، ورفض الأب في البداية، لكنه قبل بعد تمسك ابنته بمظهر.
شارك مظهر أبو النجا مع نجله عمر في مسلسل "الضاهر" لكنه مات قبل أن يُعرض بسبب تأخر عرض المسلسل، كانت آخر أعماله فيلم "القرموطي في أرض النار"، وفيلم "عنتر ابن ابن ابن ابن شداد".
توفي مظهر أبو النجا في 1 مايو 2017، عن عمر يناهز 76 عاما، بعد صراع مع مرض الفشل الكلوي، ومشاكل فى عضلة القلب. مقلب في الفنان مظهر أبو النجا.

موضوعات متعلقة