الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 12:38 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كواليس لقاء شكرى مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي

التقى وزيرالخارجية سامح شكرى خلال إفطارعمل اليوم الاثنين ببروكسل مع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي حيث تناول اللقاء سبل تعزيزالعلاقات الثنائية بين الجانبين وكذا تبادُل الرؤى بشأن عدد من الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المُشترك.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفيرأحمد حافظ بأن اللقاء شهد تأكيداً على الطابع الاستراتيجي للعلاقات الوثيقة بين مصر والاتحاد الأوروبي والذي يعد الشريك الأول لمصرعلى الصعيديّن التجاري والاستثماري كما تم تناول أهمية العمل على المزيد من التنسيق إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل وزيادة التبادل التجاري وجذب مزيد من الاستثمارات الأوروبية إلى مصر.

وأضاف المُتحدث أن الوزيرشكري استعرض في إطارالتطرق لعدد من الملفات الجهود المصرية الناجحة في إيقاف أي تدفقات للمهاجرين من سواحلها منذ سبتمبر 2016 فضلاً عن استضافتها لنحو 6 ملايين مهاجر ولاجئ كما عرض شكري الخطوات الإيجابية التي اتخذتها مصر لتعزيز أوضاع حقوق الإنسان على الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما شهد اللقاء كذلك تشاوراً حول عدد من القضايا الإقليمية المهمة وعلى رأسها ملف سد النهضة حيث عرض الوزير شكري نتائج جلسة مجلس الأمن الأخيرة معرباً عن تقدير مصر للبيان الذي أصدره الاتحاد الأوروبي مؤخراً والذي انتقد إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني للسد دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب مع تأكيد مطالبته بأهمية وضع خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق عادل وملزم في إطار زمني محدد.

كما بحث اللقاء القضية الفلسطينية وملف عملية السلام وضرورة تحريكه وخلق زخم دولي من أجل الدفع قدماً نحو إيجاد تسوية عادلة وشاملة، حيث أشار الوزير شكري إلى مواصلة مصر بذل جهودها من أجل تحقيق السلام والاستقرار استناداً إلى إطار حل الدولتيّن، فضلاً عن العمل من أجل إعادة إعمار قطاع غزة وتقديم المساعدات والدعم التنموي لسائر أنحاء الأراضي الفلسطينية بالتعاون مع السلطة الوطنية الفلسطينية.

كما تطرَق اللقاء إلى الملف السوري وتبادُل الرؤى في هذا الشأن، فضلاً عن تطورات الأوضاع في ليبيا حيث تم التأكيد على أهمية عقد الانتخابات في موعدها يوم 24 ديسمبرالقادم وخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخيرأواستثناء.

ومن جانبهم أعرب وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عن التقديرللدور المحوري الذي تقوم به مصرفي المنطقة على كافة الأصعدة بغية تحقيق الأمن والاستقرارالإقليمي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.