×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 29 يناير 2023 02:33 مـ 8 رجب 1444هـ
طارق الدسوقي يكشف سر اعتذاره عن المشاركة في مسلسل ”العمدة” مع محمد رمضانهيئة الشراء الموحد تُطلق النسخة الثانية من ”Africa Health ExCon 2023” بمشاركة ممثلين عن 100 دولة.. يونيو المقبلإستعدادات أمنية مكثفة لتأمين مباراة الزمالك وفيوتشر بإستاد القاهرة الدولى الليلةضبط كمية من الحشيش المخدر بحوزة شخص بالقاهرةميناء تيانجين وهواوي يعززان شراكتهما لبناء توأم رقمي لأول محطة ذكية خالية من الانبعاثات الكربونيةعصابة سرقة كابلات خطوط التليفونات الأرضية فى قبضة مباحث القاهرةمباحث القاهرة تكشف غموض سرقة مبلغ مالى من داخل شقة بالدرب الأحمر وتضبط الجناه”ماونتن فيو” تحقق مبيعات بقيمة 31 مليار جنيه خلال عام 2022شاهد.. جولة محافظ الجيزة أسفل محور كمال عامر وموقف أرض اللواءالتعليم العالي: إدراج 14 جامعة مصرية ضمن تصنيف QS العالميمعرض الكتاب يستضيف رئيس جامعة مصر للمعلوماتية.. و”بهجت”: التحول الرقمي لا يعني الإستغناء عن الإنسانمؤسسة القلعة تفتح باب التقدم للمِنَح الدراسية لشهادة الماجستير من منتصف يناير وحتى 15 إبريل
فتاوى وأحكام

تتوقف عليها صحة الصلاة.. ما هي شروط استقبال القبلة؟

الموجز

أكد الدكتور هانى تمام أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ، أن من شروط صحة الصلاة استقبال القبلة، لقولة تعالى "فَوَل وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ".

وقال "تمام" في برنامج (صلوا كما رأيتموني أصلي) عبر إذاعة القرآن الكريم، إن الذى يصلى فى المسجد الحرام علية أن يتوجه إلى الكعبة مباشرة، أما الذى لا يصلى فى المسجد الحرام عليه أن يستقبل جهة الكعبة ولا يجب عليه أن يتوجه إلى عينها لذاتها لأنه لن يقدر على ذلك، لقوله تعالى "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها"، وبالتالى لو انحرف يميناً أو يساراً قليلا فلا مشكلة في ذلك وصلاتة صحيحة.

وأضاف أن المصلى إذا لم يعلم اتجاه القبلة فعليه أن يسأل من يدله عليها وإن لم يجد فليجتهد فى معرفتها بأى طريقة، فإذا صلى إلى الجهة التى صلى اليها اجتهادا فصلاته صحيحة ولا إعادة عليه، حتى لو تبين إليه خطأه بعد الصلاة
فصلاته صحيحة لأنه فعل ما أمر الشرع به من التحرى والاجتهاد، أما إذا لم يكن المصلى يعلم اتجاه القبلة ولم يجتهد فى البحث عنها وصلى فى أى جهة فإن ظهر له بعد الصلاة أن القبلة خطأ فعليه إعادة الصلاة، وإن تبين له أن القبلة صحيحة فصلاتة صحيحة، وقال بعض الفقهاء إن صلاتة باطلة وعليه أن يعيدها لأنه لم يتحر القبلة ولم يجتهد فى تحديدها كما أمره الشرع.

وذكر أن المصلى اذا تبين له الخطأ أثناء الصلاة وعرف القبلة الصحيحة استدار ناحية القبلة الصحيحة، فعن عبدِ اللهِ بنِ عمرَ قال: بينما النَّاسُ بقُباءَ في صلاةِ الصُّبحِ ، إذ جاءهم آتٍ فقال : إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قد أُنزِل عليه اللَّيلةَ قرآنٌ ، وقد أُمِر أن يستقبِلَ الكعبةَ فاستقبلوها ، وكانت وجوهُهم إلى الشَّامِ ، فاستداروا إلى الكعبةِ.

وأوضح أن المصلى إذا عجز عن التوجه للقبلة للصلاة بسبب عذر عنده فيجوز أن يتوجه للجهة التى يقدر عليها، كالإنسان الذى يخاف على نفسه من عدو أو حيوان لو اتجه إلى القبلة، والمريض الذى لا يقدر على التوجه نحو القبلة.

صحة الصلاة هاني تمام صلوا كما رأيتموني أصلي القرآن الكريم استقبال القبلة الكعبة شروط

مواقيت الصلاة

الأحد 02:33 مـ
8 رجب 1444 هـ 29 يناير 2023 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:47
الظهر 12:08
العصر 15:08
المغرب 17:29
العشاء 18:49
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض ahly
CIB
CIB