الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:47 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تصريحات خطيرة لـ تركيا بشأن علاقتها بـ إسرائيل

أردوغان
أردوغان

أكد مسؤول تركي كبير بالحكومة التركية، أن الوقت حان لإعادة العلاقات بين بلاده وإسرائيل، قائلًا إنه «من الممكن أن يلعب الرئيس الإسرائيلي الجديد، إسحاق هرتصوغ، دورًا رئيسيًا في محاولة فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين».

وعلق المسؤول، الذي فضل إخفاء هويته، في تصريحات خاصة لقناة «كان» العبرية، على مكالمة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الإسرائيلي، بأنها خطوة إيجابية، قائلًا «من الممكن أن يتوسط هرتصوغ لمحادثات بين أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، نفتالي بينيت، الذي تولى منصبه الشهر الماضي خلفًا لبنيامين نتنياهو».

وعلقت القناة العبرية على التطورات الجديدة في العلاقة مع تركيا، بالقول: «في تركيا، حاولوا الإشارة عدة مرات خلال العام الماضي إلى أنهم مهتمون بإصلاح العلاقات مع إسرائيل، فأردوغان يشعر بأن ذلك يخدم مصالحه في المنطقة، خصوصًا في مجال الطاقة»، وفق «سبوتنيك».

وأوضحت أن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتش، تلقى في مايو الماضي دعوة للمشاركة في مؤتمر رسمي لأردوغان، لكن الدعوة تأجلت خلال العملية العسكرية الإسرائيلية بقطاع غزة (حارس الأسوار).

وتعد المكالمة الهاتفية بين الرئيسين أمس هي الأولى بين قادة الدولتين منذ 2017، إذ هنأ أردوغان هرتصوغ بمناسبة توليه منصبه الجديد، وبحث الطرفان العلاقات التركية الإسرائيلية والقضايا الإقليمية.

وقال أردوغان إن العلاقات التركية الإسرائيلية ذات أهمية كبيرة لأمن واستقرار الشرق الأوسط، وإن هناك إمكانات كبيرة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات، لا سيما في مجالات الطاقة والسياحة والتكنولوجيا.

وأكد أردوغان أن التجارة الثنائية زادت على الرغم من الوباء، ومن المصلحة المشتركة الاستفادة من هذه الإمكانات، معربًا عن اهتمامه باستمرار التواصل والحوار رغم كل الخلافات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.