الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:21 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

مجلس الأمن يبحث اليوم تطورات الأزمة الليبية

يعقد مجلس الأمن الدولى اليوم جلسة تشاورية موسعة حول تطورات الأوضاع في ليبيا وذلك على المستوى الوزارى ويستعرض المجلس فى جلسته الجهود المبذولة من البعثة الأممية فى ليبيا حيث سيقدم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيش إفادة للمجلس فى هذا الصدد.

ومن المقررأن يشارك في الجلسة ممثلون عن الدول الأعضاء في مجلس الأمن وكذلك يشارك فيها رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة ومحمد زين شريف وزير خارجية تشاد ووزير خارجية آلمانيا هيكو ماس وممثلون عن الاتحاد الاوروبي، وقالت مصادر فى الأمم المتحدة إن أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط سيشارك أيضا فى الجلسة نظرا للأهمية البالغة لأجندة عمل الجلسة ومستوى التمثيل الدولي المكثف فيها.

وتستعرض الجلسة الجهود الرامية إلى تعزيزعملية بناء السلام فى ليبيا وما تحقق من نجاحات على هذا الصعيد وكذلك ما يواجهها من اخفاقات حيث تتضمن أجندة النقاش متطلبات العمل للبناء على ما تحقق من نجاحات أبرزها اتفاق وقف اطلاق النارفى ليبيا المبرم في أكتوبر 2020 وجهود تشكيل حكومة الوحدة الوطنية فى ليبيا التى ستقود البلاد إلى اجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بحلول 24 ديسمبر القادم، وتدشين المفوضية الوطنية العليا لقيد الناخبين فى ليبيا وتحديث قاعدة بياناتها.

وشددت القيادة العامة للجيش الليبى في بيان لها على ضرورة تنفيذ السلطة لما اتفق عليه في مؤتمر برلين الأول والثاني بشأن إخراج كل القوات الأجنبية والمرتزقة قبل موعد الانتخابات في 24 ديسمبرالمقبل وليس بعدها، مع ضرورة وجود رؤية وطنية جادة لكيفية حل المليشيات والمجموعات الخارجة عن القانون وجمع سلاحها وإعادة دمجها عن طريق المؤسسات الرسمية في الدولة.

وأعربت القيادة العامة عن أملها في أن يتواصل المجتمعين في جلسة مجلس الأمن إلى رؤية موحدة تدعم الاستقرار في ليبيا على الأمد القصيروالبعيد وصولاً إلى إجراء الانتخابات يوم 24 ديسمبر القادم، مؤكدة رفضها لأي طرح انتقائي من أي طرف محلي أو أجنبي يستثني أي قوة أجنبية أو مرتزقة من الخروج من ليبيا بدعوى وجود اتفاقيات أبرمتها السلطة السابقة منقوصة الشرعية والمشروعية ولم تعرض أساساً على مجلس النواب الليبي الشرعي ومقره طبرق للمصادقة عليه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.