×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 19 سبتمبر 2021 03:55 مـ 12 صفر 1443هـ
كورة وملاعب ملاعب عالمية

باخ يضع إكليل من الزهور في هيروشيما خلال زيارة مثيرة للانتقادات

 توماس باخ
توماس باخ

زار الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الجمعة مدينة هيروشيما اليابانية رغم الاحتجاجات الموجهة لهذه الزيارة بإدعاء أنه يستغل تاريخ المدينة لأغراض سياسية.

ووضع باخ إكليلا من الزهور ووقف دقيقة صمت في حديقة السلام إحياء لذكرى القنبلة الذرية التي ألقيت على المدينة في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتنطلق دورة الألعاب الأولمبية الأسبوع المقبل في العاصمة اليابانية طوكيو رغم مخاوف اليابانيين من مساهمة فعاليات الدورة الأولمبية في زيادة انتشار العدوى بإصابة فيروس "كورونا" المستجد.

وكانت الدورة الأولمبية تأجلت من العام الماضي إلى العام الحالي بسبب جائحة كورونا أيضا.

واعترضت مجموعة مدنية على زيارة باخ لهيروشيما من خلال عريضة احتجاج عبر شبكة الانترنت جمعت 70 ألف توقيع بحلول اليوم الجمعة.

وفي المقابل ، دافع باخ عن الزيارة قائلا : "لا علاقة لنا بالسياسة".

وأشار إلى أنه أراد تخليد اليوم الأول للهدنة الأولمبية ، وهو تقليد يرجع تاريخه إلى 3000 عام.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش : "أدعو جميع أطراف النزاع إلى احترام الهدنة الأولمبية خلال دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية طوكيو 2020 ".

وأضاف : "يمكن للناس والأمم البناء على هذه المهلة المؤقتة لإقرار وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد مسارات نحو سلام دائم".

ورافقت باخ في هذه الزيارة سيكو هاشيموتو رئيسة اللجنة المحلية المنظمة لأولمبياد طوكيو. وشملت الزيارة أيضا متحفا يظهر آثار إلقاء القنبلة الذرية.

في الوقت نفسه ، زار جون كوتس رئيس وفد التنسيق باللجنة الأولمبية الدولية مدينة ناجازاكي ، المدينة اليابانية الأخرى التي تعرضت لقنبلة ذرية في الحرب.

وأكد المسؤولون عن الأولمبياد واللجنة الأولمبية الدولية في الأيام الماضية استمرار خطة انطلاق فعاليات الأولمبياد في موعدها رغم تزايد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" وحالة الطوارئ المطبقة في طوكيو.

توماس باخ الأولمبياد طوكيو أولمبياد طوكيو

مواقيت الصلاة

الأحد 03:55 مـ
12 صفر 1443 هـ 19 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:14
الشروق 05:42
الظهر 11:49
العصر 15:18
المغرب 17:56
العشاء 19:14
link
EFG hermes
EFG hermes