الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 10:20 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

سفاح إثيوبيا.. آبي أحمد يرتكب جرائم حرب في إقليم تيجراي

آبي أحمد
آبي أحمد

أفادت قناة "العربية" بأن السلطات الإثيوبية اعتقلت 323 شخصًا للاشتباه في تأييدهم جبهة تحرير شعب تيجراي المتمردة.

وفي إعلانٍ مذلٍ جديد لقوات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أعلنت قوات إقليم تيجراي المتمردة التي هزمت القوات الفيدرالية الشهر الماضي وأجبرتها على الفرار من العاصمة الإقليمية ميكيلي، أنها أفرجت عن ألف جندي إثيوبي كانو أسرى لديها، وفق ما ذكرت صحف دولية.

قال إعلان تيجراي إن الألف جندي ما هو إلا العدد الأقل من الأسرى التابعين لآبي أحمد، وإنه لديها أكثر من 5000 آلاف أسير آخرين، وإنها (جبهة تحرير تيجراي) ستحاكم الأسرى من كبار الضباط من القوات الحكومية.

وقال زعيم الجبهة :"إن القوات في منطقة تيجراي بشمال إثيوبيا أفرجت عن نحو ألف جندي أسير خلال القتال الأخير"، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه الجانبان لمواجهة على أرض متنازع عليها في غرب المنطقة.

وقال ديبريتسيون جيبريمايكل زعيم جبهة تحرير شعب تيجراي لرويترز -عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية - “إنهم أطلقوا سراح ألف جندي من رتب منخفضة”.

وأضاف: "أكثر من 5000 (جندي) ما زالوا معنا ، وسوف نبقي على الضباط الكبار الذين سيواجهون المحاكمة".

وذكر إن الجنود اقتيدوا إلى حدود تيجراي الجنوبية مع منطقة أمهرة يوم الجمعة ، لكنه لم يذكر من الذي استقبلهم أو كيف تم التفاوض على الإفراج.

وقال المتحدث باسم إدارة منطقة أمهرة الإقليمية إنه ليس لديه معلومات بشأن الإفراج.

ولم يرد مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء آ بي أحمد وفريق عمل حكومي بشأن تيجراي على المكالمات التي تطلب التعليق من الصحافة الدولية.

اندلع القتال في تيجراي في نوفمبر عندما اتهمت الحكومة جبهة تحرير تيجراي بمهاجمة القواعد العسكرية في جميع أنحاء المنطقة ، وهو ما نفاه الحزب.

أعلنت الحكومة النصر بعد ثلاثة أسابيع عندما سيطرت على العاصمة الإقليمية ميكيلي ، لكن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي استمرت في القتال.

في منعطف دراماتيكي ، استعادت الجبهة السيطرة على ميكيلي ومعظم تيجراي في نهاية يونيو ، بعد أن سحبت الحكومة جنودها وأعلنت وقف إطلاق النار من جانب واحد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.