×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 18 أكتوبر 2021 06:29 مـ 12 ربيع أول 1443هـ
نجوم الفن

ضعف الذاكرة وعدم القدرة على الحركة ونسبة الوفاة 50٪.. معلومات عن التسمم البكتيري الذي أصاب ياسمين عبد العزيز وأدخلها في غيبوبة

الموجز

تعرضت الفنانة ياسمين عبد العزيز لخطأ جراحي، وذلك بعد خضوعها لعملية مما تسبب فى حدوث تلوث بكتيرى، واستلزم وضعها فى غرفة العناية المركزة لعلاجها املا فى تحسن حالتها الصحية فى الساعات القادمة، وفي السطور التالية نتعرف على التسمم البكتيري وأسبابه ومضاعفاته.

يحدث تسمم الدم عند دخول الأجسام الممرضة إلى دم الإنسان، مثل: البكتيريا لتسبب الالتهاب والأعراض المرضية التي قد تكون خطيرة، وفي حال تركه من دون علاج يتطور ليصبح أكثر خطورة، ويسبب الوفاة بنسبة 50% عند المصابين اعتمادًا على نوع البكتيريا المسببة للمرض.

ويعد تسمم الدم أحد الأمراض الخطيرة، والتي تتطلب مراجعة قسم الطوارئ على الفور وتلقي العلاج اللازم، إذ يسبب تسمم الدم في حال التأخر عن تلقي العلاج إلى تلف الأنسجة، وتلف الأعضاء، والغيبوبة، والوفاة.

تسبب الغيبوبة الناتجة عن تسمم الدم المضاعفات والتأثيرات الاتية:

تؤثر الغيبوبة على صحة الدماغ، وتسبب اعتلال الدماغ، وانخفاض مستوى الإدراك للإنسان.

يشعر الإنسان بنقص التركيز والهلوسات، واضطرابات النوم، لذا إن اكتشاف وعلاج تسمم الدم في بداية الإصابة يعد مفيد جدًا في تجنب الإصابة بالغيبوبة، لذلك عادة ما يقوم الأطباء بفحص أي وجود لتسمم الدم في حال إصابة الشخص بحالة من الهذيان مجهولة السبب.

تزيد الغيبوبة التي تصيب الإنسان جراء إصابته بتسمم الدم من احتمالية الوفاة.

يعاني الأشخاص الذين أصيبوا بغيبوبة تسمم الدم من أعراض قد تكون طويلة الأمد في بعض الأحيان، مثل: اعتلال الحركة، ومشكلات إدراكية، ومشاكل في الذاكرة، وتشتت الانتباه، والتأثير على الرؤية.

يكون للغيبوبة المصاحبة لتسمم الدم مضاعفات قد تؤثر على جميع الجوانب في حياة الإنسان، مثل: القدرة على العودة إلى العمل، والقدرة على القيام بالمهام اليومية حتى بعد العلاج في بعض الأحيان.

ياسمين عبد العزيز تسمم بكتيرى تسمم الدم غيبوبة وفاة

مواقيت الصلاة

الإثنين 06:29 مـ
12 ربيع أول 1443 هـ 18 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:32
الشروق 05:59
الظهر 11:40
العصر 14:55
المغرب 17:22
العشاء 18:39
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes