×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 3 يوليو 2022 07:37 صـ 4 ذو الحجة 1443هـ
نجوم الفن

جسدت شخصية رابعة العدوية قبل نبيلة عبيد.. أول نقيبة للفنانين ولها قصة غريبة مع الدبلجة والرسوم المتحركة.. حكايات عايدة هلال

عايدة
عايدة

يصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنانة عايدة هلال والتى قدمت العديد من الأدوار المختلفة وكانت أول نقيبة للممثلين، وعملت في مجال الأزياء ثم توجهت إلى العمل في السينما المصرية، والدبلجة.


ولدت لويس نيكولا نصر، وهو الاسم الحقيقي لها، في لبنان عام 1925، وعملت فى مجال الموضة والأزياء ثم اتجهت إلى مجال الدبلجة و الرسوم المتحركة، كان هذا المجال حديثًا في هذا التوقيت، والسبب في ذلك عذوبة صوتها، فقد كانت عايدة هلال تمتلك صوتًا جميلًا ذو نغمة مميزة، ومع ذلك لم تقم باستغلاله في مجال الغناء، وعلى الرغم من ذلك لم تلقى النجاح والشهرة التي كانت تريدها لذا اتجهت إلى مجال التمثيل بعد أن سافرت إلى مصر، وكان أول ظهور لها مع الفنانة نعيمة عاكف في فيلم فتاة السيرك.

عايدة هلال فنانة موهوبة ومميزة في جيلها، في فترة الستينيات جمعت بين التمثيل والإنتاج، كما تولت رئاسة نقابة الممثلين في لبنان وكانت هي أول امرأة تصل لمنصب رئاسة نقابة الممثلين في ذلك الوقت في العالم العربي.

عاشت الفنانة عايدة هلال سنوات كثيرة في مصر فهي لبنانية الجنسية ولكنها من المواطنات المصريات الصميمات.

في بداية رحلتها تزوجت الفنانة عايدة هلال من تاجر كبير للإطارات يدعى جوزيف مقطوم، وقد قامت بإنجاب ثلاثة أبناء منه وكانت الفنانة تعيش حياة هادئة لفترة طويلة مع زوجها، إلى أن حدثت بعض الخلافات والمشاكل والتي على إثرها قررت الفنانة الإنفصال عنه بهدوء وكانت قد عملت في تلك الفترة ولمدة خمس سنوات في مجال الأزياء.

بعد أن دخلت الفنانة عايدة هلال مجال التمثيل والإنتاج واشتهرت به، تزوجت من صحفي مصري يدعى عبود فودة، وكان مقيم في ذلك الوقت في لبنان، عاشت الفنانة عايدة هلال معه حياة هادئة حتى توفاها الله.

كانت الفنانة عايدة هلال لا تحب أن يتدخل الصحفيين في حياتها الشخصية ولذلك لم تقم بالتصريح عن سبب انفصالها عن زوجها الأول واكتفت فقط بالتصريح أن هناك بعض المشاكل بينهما، كما لم تقم بالإعلان عن أبنائها واكتفت في بعض الحوارات بذكر عددهم والذي مثل ثلاثة أبناء.


بعد أول دور لها في “فتاة السيرك” رغب بها الكثير من المنتجين والمخرجين وقاموا بأعطائها أدوار ثانوية في بعض الأفلام مثل فيلم “شمس لا تغيب” مع الفنان كمال الشناوي، وقدمت مع الفنانة هدى سلطان فيلم “سر امرأة"، و مع الفنان فريد شوقي في فيلم “النصاب” وكان ذلك.

بعد تلك الأدوار الثانوية قامت بالبطولة في فيلم “عنتر ابن شداد” والذي لقي شهرة ونجاح كبير جدًا في عام 1961 مع الفنانة كوكا، عقب دورها الناجح في فيلم عنتر ابن شداد تم إعطائها البطولة في فيلم “شهيدة الحب الإلهي” وكان ذلك بالاشتراك مع الفنان رشدي أباظة عام ، وقامت في ذلك الفيلم بدور رابعة العدوية الناسكة، وبعد نجاح دور الناسكة قامت نبيلة عبيد بأدائه مرة أخرى في فيلمها الشهير رابعة العدوية.

قامت الفنانة عايدة هلال بتمثيل عدة أفلام في لبنان وكان من أشهر أعمالها فيلم “مريم الخاطئة”، ومن ضمن الأدوار التي قامت بتمثيلها في أفلام الرسوم المتحركة والتي اشتهرت بعد ذلك بأفلام الأنيميشن هو دورها في مسلسل “جريندايزر” وقامت بتمثيل 26 حلقة به وكان دورها هو السيدة قندال.

كما قامت بعمل بعض الأدوار أيضًا في مسلسل “ريمي” منذ الحلقة 38، وقد قامت الفنانة عايدة هلال بدور السيدة باربرين وادور أرثر.
قامت الفنانة بتمثيل دور سنيكي في أول سبع حلقات من مسلسل “ساسوكي”، وآخر عمل لها في أفلام الرسوم المتحركة هو دورها في مسلسل “ساندي” حيث قامت بعمل دور الجدة ميري وذلك بداية من الحلقة 28 وقام بمشاركتها في ذلك العمل الكثير من الأصوات اللبنانية الرائعة والمميزة.

وبلغ عدد الأعمال التي مثلتها الفنانة عايدة هلال 17 عمل درامي، كما ظهرت في بعض الأفلام بأدوار صغيرة.
ولقد قامت الفنانة بالعمل في الإذاعة بالقاهرة وإذاعة سوريا وبيروت ويوجد لها الكثير من الأعمال ومن ضمن الأعمال الإذاعية المشهورة عمل “المصيدة”، كان دورها هو تهاني بنت العمدة، توفيت فى الخامس من أغسطس عام 1987.

عايدة هلال رابعة العدوية فريد شوقى نعيمة عاكف

مواقيت الصلاة

الأحد 07:37 صـ
4 ذو الحجة 1443 هـ 03 يوليو 2022 م
مصر
الفجر 03:13
الشروق 04:58
الظهر 11:59
العصر 15:35
المغرب 19:00
العشاء 20:33
www www