×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 27 سبتمبر 2021 06:56 صـ 20 صفر 1443هـ
نجوم الفن

نور الشريف.. اكتشف وفاة والده بعد 6 سنوات.. رفض الزواج قبل سن الـ26 عام بسبب خوفه من الموت.. له قصة مؤثرة مع عمه الذى تولى تربيته

نور الشريف
نور الشريف

يعتبر النجم الراحل نور الشريف من أكثر النجوم تأثيرًا في الوسط الفنى السينمائي والدرامى قدم العديد من الأعمال الفنية المختلفة ما بين الكوميدي والاجتماعى والدرامى والديني أيضا.

نور الشريف هو الزوج لـ 4 نساء في "عائلة الحاج متولى" وأبو البنات في "العطار والخمس بنات" ورجل الأعمال الشرس فى "الدالى" ورجل الدين في "عمر بن عبد العزيز"، والتاجر الشاطر في "لن اعيش في حلباب أبى" وغيرها من الأدوار المختلفة، وعل الرغم من كل هذا الأدوار وكواليسها الشيقة إلا أن كواليس وحياة نور الشريف مليئة بالأسرار والتى نعرض بعضها في هذا التقرير..

ولِد محمد جابر محمد عبد الله والشهير باسم نور الشريف فى 28 أبريل 1946 بحي الخليفة في حي السيدة زينب في القاهرة، ولكن قام فيما بعد بتغييره إلى نور الشريف جابر محمد، توفي والده وكان عمره وقتها سنة واحدة فأشرف على تربيته عمه إسماعيل واهتم به عمه الآخر أمين، حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير "امتياز" وكان الأول على دفعته عام 1967.

بدأ التمثيل في المدرسة حيث انضم إلى فريق التمثيل بها كما كان لاعبا في أشبال كرة القدم بنادى الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم، واتجه بعدها إلى مجال التمثيل.

تكلم نور الشريف فى أحد اللقاءات عن طفولته فقال إنه كان يطلق عليه "نور اسماعيل" فى طفولته وأنه اكتشف أسمه الحقيقي فى أول عمر الـ6 سنوات في أول يوم دراسة له ، وقال إنه شعر بصدمة فظيعة لانه كان في قلب المدرسة والاستاذ يقوم بالتميم على الطلبة في الفصل إلى أن جاء اسمه الحقيقي فلم يجيب فهو لا يعرف اسمه الحقيقي إلى أن جاء مدرس من جيرانه من السيدة زينب قال "انت محمد جابر" ، فأجاب "لأ انا اسمي نور اسماعيل" فرد المدرس "من النهاردة اسمك محمد جابر".

وأكمل نور حديثه قائلا :" رجعت لعمتي قالتلي بصراحة ان اللي انت فاكره أبوك ده يبقى عمك ، طبعا فجأة انك تعرفي ان كان ليكي أب وانه مات وان اسمك مش "نور" ، جدي هو اللي سماني "نور" واللي سماني "محمد" في شهادة الميلاد أبويا ففضل ينادوني في البيت "نور" وأول مرة أكتشف وانا عندي 6 سنين ان اسمي "محمد" فكانت لحظة مع صغر سني مفيهاش وعي كامل لكن عملت فيا لخبطة

وقال إنه اكتشف أن والده توفى عن عمر 26 سنة ما سبب له عقدة حيث رفض الزواج قبل هذا السن خوفا من ترك أبنائه ايتام، حيث اضاف أنه معرفة بوفاة والده فى هذا السن افزعته "ودي اكتشفتها عند الحلاق وانا صغير ألاقي الناس تخش تسأله "مين ده؟" يقولهم "ده ابن المرحوم جابر" ألف رحمة له ده كان وكان وكان ، كانوا بيتكلموا عن والدي بصورة مثالية الله أعلم هو كان كده او لأ فعرفت انه مات وهو عنده 26 سنة فده كمان افزعني، و رفضت اتزوج الا بعد ما قطعت فترة ال26 سنة، وتزوجت وانا 27 سنة ، رفضت قبل كده وده أستغفر الله العظيم مش عدم ايمان لكن لان ليا ابن عم تاني مات 26 سنة وساب ولد وبنت زي ما أبويا سابني انا وأختي عواطف فقلت لأ ربنا بعتلي علامة فأستنى ، كانت بدأت قصة حب بيني وبين بوسي رفضت نتجوز عند سن الـ26 وأجلت الانجاب لبعد 4 سنين لازم الانسان يكون عاقل يعني لما ربنا يبعتلك علامات لازم تحترميها يعني ايه اخلف واسيب ولادي ايتام ليه يعني ؟.

وتحدث عن عمه اسماعيل والذي تولى تربيته قائلا :"عمره ما ضربني ودي بشوف انها من أهم الاشياء اللي اثرت في تكويني انها خلتني داخليا قوي ، لما تضربي الطفل وهو صغير بتعملي شرخ جواه يا اما يقلب عدواني فيما بعد يا اما يبقى جبان نتيجة الضرب ، فهو عمره ما ضربني لكن لو بصلي بغضب دي عندي عقاب أكتر من أي شيء في الدنيا ، عمي اسماعيل ده طلق مراته عشان يفضل يربيني انا وأختي ، مراته طلبت تسيب البيت العيلة رفض لانه حلم ان أبويا الله يرحمه اداله جوز حمام وقاله "يا اسماعيل خد بالك من الحمام ده" فهو فسره علطول ان جوز الحمام دول انا وأختي عواطف ، مراته طلبت الانفصال عن بيت العيلة وانها تقعد في بيت لوحدها رفض وانفصل عنها ولم يتزوج إلى ان مات وفضل يربيني انا وعواطف.


بسبب حبه للتمثيل الذي اتجه إليه عن طريق الفنان سعد أردش الذي رشحه للعمل معه فأسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية الشوارع الخلفية ثم اختاره المخرج كمال عيد ليمثل في مسرحية جوليو ورومييت. وأثناء بروفات المسرحية تعرف على عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم قصر الشوق ويحصل عن دوره على شهادة تقدير فكانت أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

قام نور الشريف بعدها بعدة أدوار في السينما المصرية بدأها عام 1966 مع فيلم قصر الشوق، وفي عام 1999 قدم فيلم العاشقان الذي قام فيه بتجربة الإخراج لأول مرة،[4] كما تألق أيضا في التلفزيون المصري من خلال مسلسلاته الأشهر لن أعيش في جلباب أبي والرجل الآخر وعائلة الحاج متولي وعدة مسلسلات تاريخية أهمها هارون الرشيد وعمر بن عبد العزيز.

تزوج من الممثلة بوسي واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006 ثم عادا مرة أخرى عام 2015، ولهما أولادهما سارة ومي.

وتوفي في يوم الثلاثاء في 11 اغسطس 2015 في القاهرة بعد صراع طويل مع سرطان الرئة عن عمر يناهز 69 سنة، وتم تشييع جثمانه يوم الأربعاء 12 اغسطس 2015 من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر.

نور الشريف بوسي مى سارة عائلة الحاج متولى

مواقيت الصلاة

الإثنين 06:56 صـ
20 صفر 1443 هـ 27 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:19
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:12
المغرب 17:46
العشاء 19:03
EFG hermes
EFG hermes