×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 27 سبتمبر 2021 06:09 صـ 20 صفر 1443هـ
الأخبار

روسيا.. سد النهضة معرض للانهيار في أي لحظة

الموجز

حذر الخبير الروسي مكسيم شوغالي، رئيس منظمة حماية القيم الوطنية من انهيار سد النهضة في أي لحظة و خاطب الحكومة الأثيوبية و قيادة المجلس السيادي في السودان وعلى رأسهم رئيس المجلس عبد الفتاح البرهان عن طريق رسالة مفتوحة تم نشرها على الموقع الرسمي للمنظمة، بخصوص أزمة سد النهضة والأثار المترتبة على التعبئة الثانية للسد .
وأكد شوغالي، أن الأثار المترتبة على تعبئة السد قد تكون في غاية الخطورة في حال عدم وجود اتفاقيات استراتيجية قائمة على نهج علمي بشأن تشغيل سد النهضة بين السودان ومصر وإثيوبيا، على حد تعبيره .
يقول شوغالي، أن هناك دراسات قائمة بالفعل، عملت عليها مجموعة من العلماء الروس، تهدف الى تنظيم تشغيل السدود على النيل بشكل يضمن مصالح دول المصب الثلاث، وقد حصلت هذه الدراسات على دعم وإشادة من قبل الخبراء الدوليين .
يضيف مكسيم شوغالي، أن بناء السد بحد ذاته يعتبر عمل له أغراض إيجابية وضرورية، ولكن إذا لم يتم التعامل مع البناء بشكل علمي وحذر، ستكون هناك عواقب وخيمة إما بسبب الفيضانات أو الجفاف المترتبين على التغيير المناخي المرتقب .
واتخذ شوغالي الفيضانات في ألمانيا كمثال، والتي راح بسببها ضحايا، وهذا يؤكد على أن التغيرات المناخية والعوامل والكوارث البيئية لا تعتمد على ازدهار أو تطور البلاد، بل يمكن أن تصيب أكثر البلاد تطورا في حال عدم التعامل معها مبكرا، والتخطيط جيدا تحسبا لحدوث أي كارثة

سد النهضة خبير روسي انهيار سد النهضة

مواقيت الصلاة

الإثنين 06:09 صـ
20 صفر 1443 هـ 27 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:19
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:12
المغرب 17:46
العشاء 19:03
EFG hermes
EFG hermes