الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:06 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تجمع خير الدنيا والآخرة.. تعرف على فضل صلة الرحم

استعرض أسامة فخري الجندي مدير عام شئون المساجد بوزارة الأوقاف، حديثاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن الرحم شجنة من الرحمن ، فقال الله : من وصلك وصلته ، ومن قطعك قطعته).

وقال الجندي في حديثه ببرنامج ( من كنوز المعرفة )عبر إذاعة القرآن الكريم، إن هذا الحديث به تأصيلاً عميقاً لمفهوم صلة الأرحام والشجنة هى عروق الشجر، فكأن كل إنسان يمثل شجنة فى شجرة عائلته وهذه الشجنة من الرحمن وقد اشتق اسمها من أسماء الله عز وجل .

وأوضح أن الرحم أثر من آثار رحمته تعالى فمن قطعها كان منقطعاً من رحمة الله ومن وصلها وصلته رحمة الله .

وذكر أن السياق القرآنى يؤكد على صلة الأرحام بقولة تعالى (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى) ،كذلك قول رسول الله حين سألة أحد الصحابة قال: أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار؟ قال: لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل الرحم)،وكذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أهل الجنة ثلات ومنهم رجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم .

وشدد الجندي على تقدير صلة الأرحام عند أصحاب النبى فيقول عمرو بن دينار:" ما من خطوة بعد الفريضة أعظم أجرا من خطوة إلى ذي رحم".

وقال إن ثواب صلة الرحم معجل في الدنيا ونعيم مدخر في الآخرة، يقول رسول الله "ليس شيء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم .."

وختاما أشار إلى أننا نعيش فى عصر التكنولوجيا وقد تعددت أساليب التواصل لمن أراد أن يصل رحمه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.