الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

قرار عاجل من أمير قطر بشأن حرائق الغابات في تركيا

الأمير تميم
الأمير تميم

وجه أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بإرسال مجموعة البحث والإنقاذ القطرية إلى تركيا لمساعدتها في التصدي لحرائق الغابات التي لا تزال مشتعلة في البلاد منذ أيام.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إن الأمير تميم بن حمد "وجه بإرسال فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلي "لخويا" إلى الجمهورية التركية الشقيقة".

وأضافت الوكالة القطرية: "سيقوم فريق الإنقاذ القطري بالمشاركة في عمليات البحث عن مفقودين جراء الحرائق التي اندلعت في ولايات تركية جنوبي البلاد".

وكانت السلطات في تركيا، أعلنت، اليوم السبت، اعتقال 3 أشخاص للاشتباه في ضلوعهم في إشعال الحرائق بمحافظة إيدين.

من جانبه، ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى وجود صلة للإرهاب بحرائق الغابات غير المسبوقة التي تضرب تركيا، وذلك بعد القبض على شخص يشتبه بضلوعه في الحرائق التي أدت لسقوط ضحايا.

وقال الرئيس التركي أردوغان "في حال تأكدنا من وجود صلة للإرهاب بحرائق الغابات.. وقد توصلنا إلى بعض المؤشرات.. فإننا سنتابع الأمر حتى النهاية ونقوم بما يلزم".

وأشار أردوغان إلى أن 45 مروحية تشارك في إطفاء حرائق الغابات و9 طائرات مسيرة تقدم دعما للعمليات، وفقا لوكالة "الأناضول" الحكومية.

كما أعلن الرئيس التركي زيادة عدد طائرات الإطفاء عبر الدعم الذي تلقته تركيا من دول عدة ليبلغ 16 مع الطائرات القادمة لا سيما من روسيا بالإضافة إلى إيران وأوكرانيا.

فيما أعلنت السلطات التركية سقوط 6 ضحايا و410 مصابين بسبب حرائق الغابات.

وكان وزير الزراعة والغابات التركي، بيكير باكديميريل، أعلن استمرار عمليات الإطفاء 20 حريقا نشب في غابات في محافظات مختلفة جنوبي تركيا.

في وقت سابق، كانت وزارة الخارجية المصرية أعربت عن خالص تعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين إثر اندلاع حرائق الغابات بعدد من المناطق في تركيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "تابعت مصر بمزيد من الحزن والأسى أنباء الخسائر البشرية الناتجة عن اندلاع حرائق الغابات في عدد من المناطق المختلفة في تركيا".

وأضاف البيان “تتقدم مصر في هذا الإطار بخالص التعازي لأسر الضحايا وتعرب عن تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، فإنها تؤكد على تضامنها مع الشعب التركي الشقيق في مواجهة تداعيات هذه الكارثة الطبيعية”.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.