×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 25 سبتمبر 2021 02:32 صـ 18 صفر 1443هـ
الأخبار

عاجل.. بيان من البنك المركزي بشأن تغيير شكل العملات الجديدة

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف المهندس خالد فاروق، وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع دار طباعة النقد ما تردد عن تغيير العملة الجديدة المنتظر طرحها بعد استياء البعض علي وسائل التواصل الااجتماعي مؤكدا أن ​العملات الورقية ستكون سارية بنسبة 100%، فضلًا عن أن البنك لم يطبع العملات الجديدة بعد، متوقعًا عدم تغيير تصميم فئة العشر جنيهات من عملة البوليمر؛ بسبب عدم تلقي ملاحظات بشأنها

قال إن العملة البوليمر الجديدة تقاوم الاتساخ، وتستطيع تحمل عمليات التداول، فضلًا عن أن عمرها 4 أضعاف العملة الورقية، مؤكدًا أن تزويرها صعب للغاية.

وأضاف فاروق، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن استخدام الهولوجرام في العملات بمثابة الثورة الجديدة في التأمين، قائلًا إن العالم يحجم عن استخدام الشرائط المعدنية والمغناطيسية في العملات لأن تزويرها أصبح أسهل.

وذكر أن الماكينات المستخدمة في تأمين العملات بالهولوجرام باهظة الثمن، مضيفًا أن المطبعة الجديدة المستخدمة في طباعة العملات البوليمر تضم جميع الإمكانيات المستخدمة عالميًا.

وأشار وكيل البنك المركزي إلى أن الماكينات المستخدمة في طباعة العملات الجديدة غير موجود إلا في إنجلترا وكندا وأستراليا، موضحًا أن المملكة العربية السعودية ترسل عملتها إلى تلك الدول لتأمينها بالهولوجرام.

ولفت إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي تمتلك تلك الماكينات في المنطقة، معلقًا: «استثمرنا استثمارات خيالية في المطبعة للطباعة داخل مصر وللمنطقة المحيطة».
.

وقال البنك المركزي المصري إن النماذج المتداولة للعملات الجديدة المصنوعة من البوليمر «البلاستيك» لم تعتمد بشكل نهائي ولا تزال في طور التطوير والتعديل.

وأضاف في بيان صادر له، اليوم الاثنين، أن الصور المتداولة في المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي لنماذج العملات الجديدة المصنوعة من «البوليمر» فئتي 10 جنيهات و20 جنيهً

البنك المركزي العملات الجديدة العشرة جنيهات

مواقيت الصلاة

السبت 02:32 صـ
18 صفر 1443 هـ 25 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:45
الظهر 11:47
العصر 15:13
المغرب 17:49
العشاء 19:06
EFG hermes
EFG hermes