الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:00 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. واشنطن تعتقل شخصين بتهمة التخطيط لاغتيال شخصيات مهمة

اعتقلت السلطات الأمريكية في مانهاتن، الجمعة، مواطنين اثنين من ميانمار بتهمة التخطيط لاغتيال سفير دولتهم لدى الأمم المتحدة.

وقال مكتب المدعي العام الأمريكي في مانهاتن، إن المتهمين اعتقلا بتهمة التآمر "للاعتداء والقيام بهجوم عنيف" على مبعوث ميانمار لدى الأمم المتحدة.

وقال وقال مدير برنامج الأغذية العالمي في ميانمار ستيفن أندرسون، إن الأمم المتحدة قدرت قيمة المساعدات التي تحتاج إليها ميانمار بـ86 مليون دولار للأشهر الستة المقبلة، وإنه حتى الآن، ما زال 70% من المبلغ غير متوفر.

وأضاف "شهدنا انتشارا أوسع للجوع في ميانمار.. قرابة 90% من الأسر التي تعيش في أحياء فقيرة حول رانجون، قالت إنها مجبرة على اقتراض المال لشراء الغذاء".

وأوضح أن البلاد تواجه "تسونامي صحيا وسياسيا واقتصاديا منذ انقلاب الأول من فبراير"، عندما أطاح الجيش بحكومة الزعيمة المدنية أونغ سان سوكي المنتخبة، منهياً مرحلة من الديمقراطية استمرت عشر سنوات.

وفي مايو الماضي، وضع برنامج الأغذية العالمية خطة لتقديم مساعدات غذائية إلى مليوني شخص في رانجون وماندالاي، أكبر مدينتين في البلاد، وهي تستهدف خاصة الأمهات والأطفال والمسنين والمعوقين.

وحتى الآن تلقى 650 ألف شخص في المناطق الحضرية مساعدات، بحسب بيان المنظمة الدولية.

في سياق آخر، أطلقت الأمم المتحدة نداء عاجل لجمع أموال لصالح ميانمار، محذرة من تضاعف عدد الجياع بحلول أكتوبر، في أزمة تمس حياة نحو 6,2 مليون شخص في البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.