الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:41 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ليلة سقوط كابول .. توقعات صادمة من المخابرات الأمريكية بـضياع العاصمة الأفغانية

كابول
كابول

كشفت المخابرات الامريكية عن توقعاتها بأن تقوم حركة طالبان بعزل العاصمة الأفغانية كابول خلال 30 يوما والسيطرة عليها في غضون 90 يوما.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول دفاعي قوله إن هذا هو التقييم الذي أعدته وكالات المخابرات الأمريكية.

ويأتي ذلك وسط أنباء عن سيطرة قوات طالبان على ثماني عواصم إقليمية.

آخر مدينتين سقطتا هما فرح، عاصمة المقاطعة التي تحمل نفس الاسم، وبول خمري في بغلان؛ بالإضافة إلى ستة من عواصم المقاطعات الأخرى التي سقطت منذ يوم الجمعة تقع في شمال البلاد، وتتجه أنظار المتمردين حاليا إلى مزار شريف، أكبر مدينة في المنطقة.

وذكر تقرير آخر أن الرئيس الأفغاني أشرف غاني قد حل محل قائد الجيش حيث فقدت القوات الحكومية السيطرة على المزيد من الأراضي أمام تقدم قوات طالبان.

وفي غضون ذلك، كان المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زادة في قطر لمحاولة إقناع طالبان بقبول وقف إطلاق النار.

وقال مصدر إن مبعوثين من الدول المضيفة قطر وبريطانيا والصين وباكستان وأوزبكستان والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي من المقرر أن يناقشوا الوضع في أفغانستان.

وبدت طالبان غير مبالية إلى حد كبير بمبادرات السلام، ويبدو أنها عازمة على تحقيق نصر عسكري لتتويج العودة إلى السلطة بعد الإطاحة بها قبل 20 عاما في أعقاب هجمات 11 سبتمبر.

وقالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن أكثر من 359 ألف شخص نزحوا بسبب القتال هذا العام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.