الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 03:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. هروب أبي أحمد من أثيوبيا

أيي أحمد
أيي أحمد

كشفت تقارير أثيوبية أن هناك خطة لاغتيال أبي أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي بعدما أعلن زعيم جماعة مسلحة عن تحالف جماعته عسكريًّا مع قوات تيجراي ضد حكومة إثيوبيا، حيث امتد الصراع الذي نشب في إقليم تيجراي العام الماضي لأجزاء أخرى بالمنطقة.

قالت التقارير أن هناك خطة لتهريب أبي أحمد خارج أثيوبيا إذا فشلت الأجهزة الأمنية في حمايته.

وقال كومسا ديريبا، زعيم جماعة جيش تحرير أورومو (الذي صنفته الحكومة الإثيوبية كمنظمة إرهابية)، المعروف أيضًا باسم جال مارو، لوكالة "أسوشيتدبرس" في مقابلة اليوم الأربعاء «الحل الوحيد الآن هو الإطاحة بهذه الحكومة عسكريًّا، والتحدث باللغة التي يريدون التحدث بها».

وأضاف أن الاتفاق تم التوصل إليه قبل أسابيع قليلة بعد أن اقترحته قوات تيجراي.

وقال «اتفقنا على التعاون ضد عدو واحد، خاصة ما يتعلق بالتعاون العسكري. التعاون جار. نتبادل المعلومات المتعلقة بساحة المعركة، ونقاتل بالتوازي».

وذكر أن المحادثات جارية بشأن تحالف سياسي أيضا، وأكد أن جماعات أخرى في إثيوبيا منخرطة في مناقشات مماثلة، «سيكون هناك تحالف كبير ضد نظام رئيس الوزراء آبي أحمد»، بحسب ديريبا.

كانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت في وقت سابق هذا العام أن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وجيش تحرير أورومو «منظمتان إرهابيتان».

ولم يصدر أي تعليق من الجنرال تسادكان جبريتنساي، قائد قوات تيجراي، ولا من المتحدثة باسم مكتب آبي أحمد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.