الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فى عيد ميلاده.. محطات مهمة فى مشوار أحمد ماهر.. وخلافه مع محمد رمضان وأبطال مسرح مصر

أحمد ماهر
أحمد ماهر

يحتفل اليوم النجم أحمد ماهر بعيد ميلاده حيث أنه من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1946، في القاهرة بحي بولاق أبو العلا بمصر، كان يهوى التمثيل منذ الصغر، التحق بالدراسة الثانوية وانضم إلى فريق التمثيل في المدرسة، بسبب الموهبة الرائعة التي اكتشفها في نفسه، وقدم بعض الأعمال الصغيرة خلال سنوات الدراسة، وكانت أول شخصية يقدمها هي شخصية أبو طالب بن عبد المطلب عم رسول الله في حفل قدمته المدرسة.


بعد ذلك حصل على شهادة الثانوية العامة وأراد أن يكمل المشوار الفني لذلك التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية حتى ينمي موهبة التمثيل، ويدرس كل ما يتعلق بالفن، وكان يقدم الكثير من العروض المسرحية في سنوات الدراسة، حتى تخرج من المعهد عام 1973 وشارك في أول أعماله الفعلية عندما قدم بعض العروض المسرحية في قصر الثقافة الجمهوري، وقد حازت على إعجاب الجمهور بشدة، ثم تم تعيينه في مسرح الطليعة لتقديم العروض المتنوعة، وشارك في الكثير من هذه العروض بأدوار البطولة.

بدأ الفنان أحمد ماهر مشواره الفني بعد التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، عندما قدم الكثير من العروض في مسرح الدولة، ثم انتقل إلى مرحلة الشهرة بعد تقديمه لمسرحيات مع كبار الفنانين في القطاع الخاص، ثم انتقل إلى السينما والتلفزيون، وكانت الفرصة الحقيقية بالنسبة له عندما قدم الكثير من الشخصيات التاريخية في التاريخ المصري، بسبب اجادته للتحدث باللغة العربية الفصحى، وصوته القوي المعبر وهيئته الجسمانية، بالإضافة إلى اللياقة البدنية وتدريبه على ركوب الخيل بكل مهارة، لذلك كان يتم اختياره من قبل المخرجين والمنتجين إلى الأدوار التي تحتاج إلى القوة، ومعظم الشخصيات التاريخية لأنها تحتاج إلى شخصيات قوية، وجسد شخصية الفاتح الإسلامي "عقبة بن نافع، وموسى بن نصير، وجنكيز خان، وهولاكو".

كما اشترك الفنان أحمد ماهر في فترة التسعينيات في تقديم الإعلانات التي تقدمها الحملة القومية لتنظيم الأسرة، وكان الإعلان عبارة عن جملة واحدة قالها الفنان وهي عبارة عن “الراجل مش بس بكلمته الراجل برعايته لبيته وأسرته”، وظل هذا الإعلان يعرض على قنوات التلفزيون لسنوات عديدة.

وعلى شاشات التليفزيون قدم ماهر العديد من المسلسلات ومنها رأفت الهجان، والنساء يعترفون سرا، ووجوه عارية، ورداء لرجل آخر، ولا إله إلا الله، ومارد الجبل، والبرنامج الدرامى سر الأرض، وهوانم، وقدرته على أداء الشخصيات القوية الإرادة، يمكن مشاهدته في حلاوة الروح، وشمس الزناتى.

وكشف الفنان أحمد ماهر في إحدى لقاءاته التلفزيونية عن أنه رأي النبي محمد صلي الله عليه وسلم في المنام أثناء عمله في مسلسل "على هامش السيرة"، وتقديمه شخصية "التبع"، أول من كسى الكعبة، وقام المخرج أحمد طنطاوي، بطباعة وجهه على الكعبة، ورغم أن الكعبة ديكور، إلا أنه بكى يومها، ودعا الله، قائلاً: "يا رب كتير عليك أني أشوف الكعبة اللي بجد".

وأكمل:" أنه نام في هذا اليوم ووجد السماء تسجد على الأرض، مشيرًا إلى أن قلبه حدثه وقال له إن الذي رأه في المنام هو النبي، وبعدها ذهب للمقطم، ويومها اتصل به الريجسير للسفر لأبو ظبي، ومنها للعمرة لزيارة النبي".

وانتقد الفنان أحمد ماهر، نجوم مسرح مصر وما كانوا يقدموه، مستنكرًا ما قالوه من جمل خارجة عن الآداب العامة ولا تسمع إلا فى النواصي والحارات، مشيرًا إلى أن كل ما قدمه أبطال مسرح مصر ليس له أي علاقة بمسرح مصر فلا يوجد أي تمثيل ولا سيناريو ولا إخراج جيد.

وتابع ماهر: "أبطال مسرح مصر فرقة لا ترقى بمستوى المسرح، وللأسف نحن روجنا لـ مسرح مصر، كأنه الأفضل على الرغم من أنه يُسيء لمسرح مصر".

وقال أحمد ماهر عن تدريب الفنان أشرف عبد الباقي لهم :"أين تعلم هو كان بيعمل أدوار قد كدة، لكن بصمته ايه، اتعلم فين؟ عشان يطلع أسطى، يجب أن يتعلم في ورشة، عشان يشرب الصنعة، لم يتعلم هو من الأساس، عشان يعلم، ولما علم، علم ايه؟".

كما أعرب ماهر عن ندمه بمشاركة مصطفى خاطر في مسلسل "طلقة حظ"، قائلاً :"للأسف، فوجئت بنماذج تياترو مصر، اللي معرفش مصدرها ايه".

كما وجه أحمد ماهر، انتقادات لاذعة للفنان محمد رمضان، معتبر أنه ليس فنانًا جيدًا، حيث قال :"عمري ماشوفت مسلسلاته، لكن فوجئت به على الشاشة"، متابعا: متى ظهرت هذه الشخصية بالساحة الفنية في غياب الرقابة؟، والتفاف الجمهور، ليست أمارة، أنا رجل متخصص وأكاديمي وجواهرجي، أقوم بوزن الأمور بميزان من ذهب".


قدم الفنان أحمد ماهر إلى السينما والتلفزيون المصري موهبة صغيرة تحمل موهبة الأب وهو الفنان محمد أحمد ماهر الذي يمتلك موهبة أبيه الفنية، وقد تنوعت أدواره بين السينما والتلفزيون، فقد قدم العديد من الأعمال في التلفزيون المصري أشهرهم مسلسل “حضرة المتهم أبي” مع الفنان نور الشريف، ومسلسل “حديث الصباح والمساء” وغيرهم من الأعمال التليفزيونية مع كبار الفنانين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.