الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:38 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تحذير عاجل من أمريكا لرعاياها فى أفغانستان

بايدن
بايدن

حذرت السفارة الأمريكية في كابول رعاياها من تجنب الوصول إلى مطار العاصمة الأفغانية كابول وبوابتها بسبب التهديدات الأمنية.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، في تصريح له الجمعة 20 أغسطس، في أعقاب مؤتمر عبر الفيديو كونفرانس لوزراء خارجية دول الحلف، إن عددًا من الدول تطلب مزيدًا من الوقت لاستكمال عمليات الإجلاء.

وكانت الولايات المتحدة التي تتولى بشكل كامل الاشراف على العمليات في المطار، قد حددت في وقت سابق مهلة تنتهي في 31 اغسطس لإنجاز سحب قواتها من أفغانستان.

لكن العديد من الدول الأعضاء في الحلف أثارت مسألة احتمال تأخر ذلك الموعد بسبب عمليات الإجلاء.

ولا يزال مواطنو تلك الدول وعدد من الأفغان الأكثر عرضة للخطر، عالقين في أفغانستان التي سقطت بيد طالبان.

وقال ستولتنبرج: "وصول المواطنون الراغبون في السفر من أفغانستان، إلي مطار كابول يشكل، بالإضافة إلي حض طالبان على عدم منع الرعايا الأجانب والأفغان الساعين للمغادرة من الاقتراب من المطار يعد "تحديًا كبيرًا".

وأضاف: "لدينا طائرات أكثر من الناس أو الركاب لأن عملية إيصال الناس "خصوصا الأفغان" إلى المطار وانجاز إجراءاتهم هو الآن التحدي الكبير جداً".

وقال إن العديد من الحلفاء أكدوا "الحاجة لبذل مزيد من الجهود للوصول إلى مزيد من الأشخاص الموجودين خارج المطار".

وفي أعقاب الاجتماع، أصدرت الدول الثلاثون الأعضاء في الحلف بياناً دعت فيه "من هم في مواقع السلطة في أفغانستان إلى احترام وتسهيل المغادرة الآمنة والمنظمة، ومنها عبر مطار حامد كرزاي الدولي في كابول".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.