الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 09:42 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أرقام صادمة عن عدد مدمني و متعاطي المخدرات في مصر

مدمن
مدمن

كشف عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بوزارة التضامن الاجتماعي عن مفاجأة صادمة بشأن عدد مدمني و متعاطي المخدرات مشيرا إلي إن مصر يوجد بها 27 مركزًا للعلاج على مستوى 17 محافظة، فيما يجري حاليًا الاستعداد لافتتاح ثلاثة مراكز علاجية أخرى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مانشيت" على شاشة "إكسترا نيوز"، مساء الجمعة، أن هذه المراكز الثلاثة توجد في محافظات الجيزة وقنا والشرقية، مؤكدًا أن الدولة تسابق الزمن لتغطيتها بإنشاء مراكز علاج الإدمان.

ونوه بأن نسب التعاطي في عام 2014 كانت مرتفعة للغاية، إذ بلغت 10% بشريحة عمرية تتراوح بين 15 إلى 60 سنة، لكنّها انخفضت الآن إلى 5.9%، فيما كانت نسبة الإدمان 3.3% في 2014، ووصلت حاليًّا إلى 2.4%.

وأوضح أن الرؤية المصرية تتضمن العمل إنشاء مراكز علاجية في كل محافظات الجمهورية بحلول عام 2025، وهي خدمة مجانية تُقدَّم في سرية تامة.

وذكر عثمان، أن مركز علاج وتأهيل مرضى الإدمان في محافظة قنا سيتم افتتاحه خلال شهرين، لافتًا إلى أنه يتم التركيز على المحافظات المحرومة من الخدمة، وسيوفّر العلاج لمواطني قنا والأقصر، وسيكون منارة علاجية لمحافظات جنوب الصعيد بشكل كامل.

ولفت إلى أن المراكز العلاجية تستقبل سنويًّا ما يقرب من 140 ألف مريض إدمان، معتبرًا هذه النسبة بأنها إيجابية بشكل كبير، كونها تبرهن على وجود تفاعل مجتمعي بشكل حقيقي مع الخدمات التي يقدمها الصندوق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.