الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 11:15 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بمناسبة مئويتها.. تعرف على «جنود مريم» التي تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بها اليوم

السيدة العذراء
السيدة العذراء

تنظم الكنيسة الكاثوليكية مساء اليوم، احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس "جنود مريم"، بكاتدرائية القديس أنطونيوس الكبير للأقباط الكاثوليك بالفجالة، وذلك تحت رعاية صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، ورئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، وبحضور صاحب النيافة الأنبا باخوم، النائب البطريركي لشؤون للايبارشية البطريركية، ومسؤول اللجنة الأسقفية للأنشطة الرسولية، التابعة لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك بمصر، حيث سيتضمن الاحتفال صلوات المنظمة والمسبحة الوردية، يليها عرض فيلم تسجيلي عن مؤسس اللجيوماريا، بالإضافة إلى صلاة القداس الإلهي.

الجدير بالذكر أن سلسلة الاحتفالات كانت قد بدأت بالإسكندرية يوم الخميس، الموافق الثاني من شهر سبتمبر الجاري، بمشاركة سيادة المطران كلاوديو لوراتي، مطران الكنيسة اللاتينية بمصر.

جدير بالذكر أن "اللجيوماريا" في العالم والمعروفة في مصر باسم جنود مريم، تحتفل خلال هذا الشهر بمرور مائة عام على تأسيس المنظمة على يد مؤسسها خادم الله، الأخ فرانك داف، وآخرين، حيث كان الاجتماع الأول فى السابع من سبتمبر عام ١٩٢١، بدبلن عاصمة أيرلندا، عشية عيد ميلاد أمنا مريم العذراء.

وقد تم الاحتفال بالمئوية مساء يوم الجمعة الماضي من خلال المسبحة والقداس الإلهي، وذلك في العاصمة الإيرلندية دبلن.

وفيما يلي يستعرض "الموجز" تقريراً حول نشأة هذه المنظمة وأهم أهدافها:

تأسست أول فرقة لجنود مريم في 8 أكتوبر 1947 في مدينة فايد ( محافظة الإسماعلية)، وكان أعضائها جنود أيرلنديون (أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر)، وكانت أعمالها : افتقاد الأعضاء المصابين في مستشفيات المعسكرات. وفى عام 1948 افتتحت ثلاث فرق مماثلة في مدن السويس والإسماعيلية وبورسعي
وكان الجنود الكاثوليك يصلون القداس أيام الآحاد في كنائس اللاتين في هذه المدن.

ونقلوا فكرة المنظمة المريمية إلى كهنة هذه الكنائس، فأعجبوا بها، وفكروا في تكوين فرق في هذه الكنائس باللغة الفرنسية- وهى لغة أغلب الجاليات الأجنبية المقيمة في مصر ولغة عدد كبير من المثقفين المصريين، وتم إحضار دليل الجيش المريمى باللغة الفرنسية. وساهم مطران اللاتين في ذلك الوقت(المطران/ أمان هوبير) في نشر المنظمة في القاهرة والإسكندرية.

وفى عام 1951 كان عدد الفرق 27 فرقة في القاهرة والإسكندرية.
تم إنشاء "مجلس محلى" مقره كنيسة اللاتين بشارع أحمد سعيد بالقاهرة بإرشاد الأب المتنيح جبرائيل شماع وهو مصري الجنسية.
وبعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 تضائل عدد الأجانب المقيمين بمصر، تبعها هجرة عائلات بأكملها إلى خارج البلاد،فتضائل عدد الأعضاء والفرق، ومن هنا جاءت فكرة تكوين فرق مريمية للمصريين باللغة العربية، وبدأ التنفيذ باستقطاب عدد من الشباب الغيور لحضور الاجتماعات في كنائس اللاتين وتعريفهم بالمنظمة ليكونوا نواة لانتشار الدعوة في الكنائس الكاثوليكية الشرقية (أقباط – مارون – سريان – روم – كلدان).
وكان الأمر صعباً نظراً لعد وجود دليل مريمى باللغة العربية، إلى أن تم إحضار نسختين من لبنان مع أحد الأعضاء الذي سافر إلى هناك لزيارة أقاربه. وكانت هناك شبه استحالة في ذلك الوقت لإحضار عدد كبير من الكتب لدواعي أمنية. فتم نسخ الدليل على ورق"استنلس" وطبع منه 100 نسخة ساهمت في سهولة انتشار فرق باللغة العربية.
(تم إحضار عدد من الأدلة من لبنان عام 1957).
وفى عام 1956، كان هناك فرق عربية في كنيسة السريان بالظاهر- الأقباط الكاثوليك بالزيتون- دير الفرنسيسكان بالموسكى- الأقباط الكاثوليك بدرب الجنينية- مطرانيه اللاتين بمصر الجديدة- كنيسة السلام للروم الكاثوليك بجاردن سيتى. وفى عام 1961 انتشرت الفرق المريمية في الأقباط الكاثوليك بالفجالة و الروم الكاثوليك بالظاهر.
وفى توقيت مماثل، ساهم الأب اندرواس غطاس -الكاردينال اسطفانوس الثاني
 بطريرك الكنيسة الكاثوليكية السابق- في افتتاح فرق باللغة العربية في الإسكندرية، حيث أنه تعرف على جنود مريم في لبنان أثناء تواجده بها بعد انضمامه لرهبنة الآباء اللعازريين.
وفى عام 1960، بدء تكوين أول مجلس محلى باللغة العربية في مصر، وكان مكان الاجتماعات في كنيسة السريان بالظاهر، ثم انتقل إلى 13 شارع عبد الحميد سعيد (مقر كاريتاس حالياً). ثم إلى كنيسة اللاتين بشارع أحمد سعيد. ثم انتقل إلى مدرسة دى لاسال حتى منصف عام 2002
وفى عام 1961، تم تكوين مجلس للأشبال يضم فرق أشبال القاهرة يعقد اجتماعاته في كنيسة السريان بالظاهر. وكان مرشد المجلس الأب يوسف المصري الفرنسيسكانى.
وفى عام 1968، انتقل إشراف السلطة الكنسية على جنود مريم من مطران الكنيسة اللاتينة إلى بطريركية الأقباط الكاثوليك حيث عهد مثلث الرحمات الأنبا اسطفانوس الأول إلى الأنبا اندراوس غطاس مطران سوهاج بالأشراف الروحى على جنود مريم الكاردينال الأنبا اسطفانوس الثانى ، الذي كلف بدوره المتنيح القمص تادرس فهمى ليكون مرشد عام لجنود مريم بمصر.

وفى هذا الوقت، انتشرت المنظمة في جميع محافظات الجمهورية. وتم تكوين مجالس محلية في مصر الجديدة والإسكندرية والمنيا وأسيوط وسوهاج وأسوان.
وفى عام 1970، كانت هناك فرق لجنود مريم في قويسنا وطنطا والزقازيق وزفتى والسويس والإسماعيلية.
وبنهاية عام 1989 اصدر البطريرك اسطفانوس الثاني قرار برفع المجلس الأعلى بالقاهرة إلي مجلس إقليمي لإدارة شئون جنود مريم بجميع أنحاء مصر وكان مقرة مدرسة دلاسال بالظاهر حتى منتصف 2002
ومن منتصف عام 2002 انتقل المجلس الإقليمي لبطريركية الأقباط الكاثوليك بكبري القبة حتى عام 2004 حين انعم البطريرك اسطفانوس الثاني بمقر دائم لجنود مريم بالبطريركية.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة