الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 02:44 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قصة حبه و زواجه من شويكار

فؤاد المهندس.. حبه لأم كلثوم سبب زواجه.. حقيقة ارتباطه بصباح ونانسي عجرم.. حكايته مع الزعيم جمال عبد الناصر وفقرة”ساعة لقلبك” الحربية

فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير فؤاد المهندس الذي لقب بالأستاذ ومهندس الكوميديا، هو عمو فؤاد الذي عشنا معه أجمل اللحظات، هو صاحب شخصية شنبو في المصيدة، هو مستر إكس أخطر رجل في العالم، هو مسعود في أرض النفاق، هو كل هؤلاء وأكثر، قدم العديد من الأعمال الفنية المختلفة، ما بين دراما وسينما وكان أحد رواد المسرح، وكانت حياته مليئة بالأسرار والتى نكشف بعضها في هذا التقرير.

ولد فؤاد زكي المهندس فى مثل هذا اليوم من عام 1924، وهو ابن حي العباسية بالقاهرة، والده أحد رواد الحركة التعليمية في مصر، وشقيق كل من صفية المهندس، سامي المهندس، درية المهندس، تزوج من عفت سرور ثم من الفنانة شويكار.

درس فؤاد المهندس في مدارس العزب التركية، أخذ من والده خفة ظله وسرعة البديهة والتي تميز بها في مشواره الفني، التحق بكلية التجارة وهناك قدم بعض العروض المسرحية على مسرح الجامعة، انضم لفرقة الريحاني وقدم معه عدة أعمال ثم انضم لفرقة ساعة لقلبك وهنا كانت بداية شهرته، قدم العديد من الأعمال الفنية التي تميز فيها بالكوميديا ومن أشهر أعماله فيلم “مطاردة غرامية”، “أنت اللي قتلت بابايا”، فوازير “عمو فؤاد”.

بدأ الفنان المصري فؤاد المهندس مسيرته الفنية عندما شارك لأول مرة في فيلم “كأس العذاب” وذلك في عام 1952، ثم توالت أعماله الفنية وأصبح الأستاذ وملك الكوميديا فقدم العديد من الأعمال الفنية المتنوعة ومن أبرز أعماله فوازير “عمو فؤاد”، كما أنه قدم أفلام عديدة خلال مسيرته الفنية من أشهرها فيلم “شنبو في المصيدة”، “عودة أخطر رجل في العالم” وغيرها الكثير، وآخر أعماله الفنية هو مسلسل “روبابيكيا” والذي تم عرضه في عام 2000.
ومن أعماله السينمائية أفلام"نهر الحب، التلميذة، الشموع السوداء، عائلة زيزي، صاحب الجلالة، أنا وهو وهي، معبودة الجماهير، مطاردة غرامية، العتبة جزاز، عودة أخطر رجل في العالم،
خلي بالك من جيرانك،
البيه البواب، مجرم مع مرتبة الشرف، أرض النفاق.

ومن الأعمال الدرامية مسلسل عيون، هي والحقيقة، أحلام العنكبوت، سعيكم مشكور.

ومن المسرحيات " سيدتي الجميلة، أنا فين وانتي فين، أنا وهو وهي، السكرتير الفني، سك على بناتك، هالة حبيبتي.

تزوج الفنان المصري الراحل فؤاد المهندس من السيدة عفت سرور وهي من خارج الوسط الفني ورزق منها بولديه أحمد ومحمد، ولكنه انفصل عنها وارتبط بالفنانة الراحلة شويكار والتي كون معها ثنائي رائع من أشهر ثنائيات السينما المصرية، عاش معها سنوات عديدة وقد انتشرت شائعات بعد وفاته أنه تزوج من الفنانة صباح كما أشار البعض أنه ارتبط بالمطربة نانسي عجرم قبل وفاته، ولكن ابنه محمد فؤاد المهندس هو من أكد أن كل هذا الكلام مجرد شائعة فقال: “لم يتزوج والدي في حياته سوى والدتي وطنط شوشو”، وهي الفنانة شويكار.

وتابع: “أبي تزوج من والدتي التي كانت جارته في حي العباسية، وهي من عائلة السرجاني المعروفة، وكان أبي من عشاق أم كلثوم وعندما رأى والدتي جذبته لأنها قريبة الشبه بأم كلثوم وتقدم لها وتزوجها ورزق منها بمحمد وأحمد”، وتابع حديثه: “كانت والدتي تشعر بالقلق الدائم بسبب عمل والدي بالتمثيل وتخاف من الوسط الفني، لأن من لا يعمل بالفن قد يخاف من الوسط الفني ولا يتفهم طبيعته ولهذا حدث الطلاق بينهما”.

أما عن علاقتهما بعد الطلاق فيقول: “ظل والدي على اتصال دائم بوالدتي لأننا كنا نعيش ونتنقل بينهما، ويتابع أبي كل أخبارنا ومشاكلنا وكانت والدتي تهددنا إذا أخطأنا بأنها ستخبر أبي، وكان الأستاذ يعتبر حياته الخاصة خط أحمر ويحرص على تربيتنا كما تربى، ويهتم بدراستنا ويصطحبنا للخروج والتنزه والسفر والمصيف، كان أباً صارماً جداً وفي نفس الوقت حنون وظريف ويفهم ما نحتاجه ونحن نفهم ما يريده، وكنت اعتبره صديقاً وظلت علاقته بأمي طيبة حتى وفاتها، فقد تفرغت والدتي لتربيتنا ورفضت الزواج من بعده”، كما أكد علاقتهما الطيبة بالفنانة شويكار وكانت هي وفؤاد المهندس يصحباهم معهما إلى الرحلات والسفريات.

أما عن شائعات ارتباط والده بالفنانة صباح فيقول: “هذا كلام عار من الصحة، وأبي لم يتزوج في حياته سوى والدتي وطنط شوشو”، أما عن الفنانة نانسي عجرم فيقول أن والده كان معجب بها عندما شاهدها تغني لكنه لم يفكر في الزواج منها كما أشاع البعض.

قصة حب لا تنتهي نشأت بين الثنائي الأشهر في السينما المصرية فؤاد وشويكار، عملت شويكار مع فؤاد المهندس لأول مرة في مسرحية “أنا وهو وهي” وكانت بداية قصة الحب القوية التي نشأت بينهما، بعد عرض المسرحية قال لها: “مش هنتجوز بقى يا شوشو” فوافقت، قدم معها مسرحية “سيدتي الجميلة”، “السكرتير الفني”، وعشرات البطولات السينمائية من أشهرها فيلم “شنبو في المصيدة”، “إجازة غرام”، “أنت اللي قتلت بابايا” وغيرها، كما غنت معه “الراجل ده هيجنني”، “قلبي يا غاوي خمس قارات” وغيرها.

ولكن رغم كل هذا الحب وعشرون عاماً من الزواج إلا أنهما انفصلا ولم يصرح أي منهما عن السبب الرئيسي وراء هذا القرار الصعب، ولكن كان يبدو على فؤاد المهندس الغيرة الشديدة على زوجته وذلك بسبب أنها عملت مع نجوم آخرين غيره وبدأت العلاقة بينهما تتوتر، ارتبط اسم شويكار باسم الفنان محمد خيري الذي قدم معها بطولة أحد الأفلام وهو ما دفع الثنائي للتفكير في الانفصال وذلك في عام 1980، واستمرت بعد ذلك علاقتهما الطيبة حتى أنها شاركته في بعض الأعمال منها مسرحية “سك على بناتك” والتي قدمت فيها أداء صوتي فقط، كما شاركت معه في مسرحية “إنها حقاً عائلة محترمة”، وآخر مسرحية لهما هي “روحية اتخطفت” وذلك في عام 1989.

وقد صرح نجل الفنان فؤاد المهندس أن الفنانة شويكار كانت تعتبرهما ابنيها كما كان والدهما يعتبر منة الله ابنة شويكار هي ابنته أيضاً، وكانت هناك علاقة طيبة بينهم وقد وقف أولاده أمامه في قرار الانفصال عنها لكنه أصر على ذلك، قدمت شويكار مع المهندس أكثر من 150 عمل فني متنوع.

من ضمن المواقف التي كان الراحل فؤاد المهندس يحبها ولا ينساها موقف جمعه بالرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

حكى المهندس في لقاء تليفزيوني أن عبد الناصر طلب أن يقدم فقرة "ساعة لقلبك" التي اشتهر بها في الإذاعة، في احتفالات عيد ثورة يوليو، وفعلا اتفق المهندس مع عبد المنعم مدبولي على تأليف حلقة عن الجيش، وحضر له أن هناك حرب وفؤاد المهندس أو شخصية "محمود" هو من يضع الخطة، وخلال وضعه للخطه تظهر زوجته التي تجسد دورها خيرية أحمد وتظل تقاطعه وتنادي عليه بطريقتها الشهيرة "محموووود"، فعلا عرض المهندس "ساعة لقلبك" في الاحتفالية وضحك كثيرا جمال عبد الناصر وكل الحضور.

وبعد انتهاء الاحتفالية طلب عبد الناصر أن يلتقي بفؤاد المهندس ومازحة قائلا إنه ماهر في وضع الخطط الحربية وعليه أن يساعد المشير عبد الحكيم عامر.

توفي في يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر يناهز 82 عامًا، على أثر أزمة قلبية مفاجئة وحادة للغاية، نتيجةً لفزعه الشديد بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك، نتيجة نشوب حريق هائل بها، وقد نجا منه بإعجوبة كبرى، وقد رحل المهندس بعد رحيل رفيق عمره عبد المنعم مدبولي بشهر واحد فقط.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة