الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:54 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
لعنة غزة تُطارده.. كل ما تُريد معرفته عن إيتمار بن غفير بعد تعرضه لحادث سير مُروع بعد الفوز على سوسيداد.. ريال مدريد يحسم مصير أردا جولر بعد جلابية فيفي عبده وصندل سعاد حسني.. أسعار ملابس ومقتنيات النجوم في المزادات العالمية أسعار الذهب اليوم في مصر وعيار 21 يسجل هذا الرقم الآن بمنتصف التعاملات الرئيس السيسي يزور الأكاديمية العسكرية بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية (فيديو) صندوق النقد: مصر ملتزمة باستكمال رفع الدعم عن أسعار البنزين والكهرباء خطوات استخدام أكواد خاصية مغلق اتصالات و معرفة المتصل بعد تنبأه بزلزال تايوان.. من هو العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس؟ جولة وزير التعليم العالي بالجامعة المصرية اليابانية..(صور) استقرار سعر الذهب عالميا بالدولار اليوم السبت 27 أبريل 2024 السر في هاتفها المسروق.. القصة الكاملة لاغتيال البلوجر العراقية أم فهد وفيديو للحظة الجريمة بحب لقب الترند الأورجنك وكنت هبقى مدرسة أطفال.. أبرز تصريحات صابرين

كومبارس بدرجة دكتور جامعى.. شقيقته فنانة شهيرة.. سر الكيميا التى جمعته بفريد شوقى.. حكايات أبو الفتوح عمارة

أبو الفتوح عمارة
أبو الفتوح عمارة

تحل اليوم ذكرى ميلاد فنان الجميع يحفظ ملامح وجهه بشكل كبير ولكن لم ينال فرصة لكي يصبح بطل، هو الفنان أبو الفتوح عمارة، الذي ولد فى مثل هذا اليوم من عام 1931،

نجح في حفر اسمه وسط كبار النجوم حيث بدأ مشواره الفني عام 1960، وشارك في بطولة عدد من المسلسلات منها البخيل وأنا وليالي الحلمية كما شارك بادوار بسيطة في بطولة عشرات الأفلام منها أنا اللي قتلت الحنش والمواطن المصري.

تكونت بينه وبين النجم فريد شوقي كيميا فريدة، فقرر اسناد ادوار كثيرة له في أعماله الفنية.

وظهر مع النجم فريد شوقي الذي كان دائم السؤال عليه، وكان يلزمه في مسلسلاته التليفزيونية الأخيرة مثل "صابر يا عم صابر، البخيل وأنا، والعرضحال"،كما كشف يوسف شاهين عن إعجابه بموهبته.

ولد أبو الفتوح عمارة فى مركز أجا محافظة الدقهلية، و تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بامتياز، ورفض أن يكون استاذ جامعى في المعهد ليتفرغ للتمثيل.

هو شقيق الممثلة فاطمة عمارة التي ظهرت في العديد من الأفلام منها: "الأرض وأضواء المدينة، وسيد درويش"، و تميز أبو الفتوح عمارة في تقديم الأدوار الثانوية بالسينما، فملامح وجهه الطيبة ساعدته في ممارسة أعماله السينمائية الهامشية ببراعة كسائق التاكسي والبواب والفلاح الفقير.

يبدو أن للشهرة حسابات أخرى، فرغم أنه الأول على دفعته، وحاصل على شهادة الدكتوراة، ورغم أيضا شهادة كبار المخرجين وعلى رأسهم يوسف شاهين بأنه "ممثل عبقري"، إلا أن الحظ لم يحالف "أبوالفتوح"؛ ليحصل على مساحة كبيرة في أدواره، واكتفى بفتات المشاهد حبًا في التمثيل، وانحصر ظهوره على الشاشة في أدوار الفلاح، المواطن البسيط، القهوجي، الجرسون، وغيرها من الشخصيات التي تظهر على الشاشة لدقائق معدودة وربما أقل.

حاصرت الأدوار البسيطة في السينما الفنان أبو الفتوح خاصة في فترة الثمانينات مع انتشار أفلام المقاولات وزادت غزارة تلك الأفلام في تلك الفترة وظل كذلك حتى وفاته، وأمتدت مسيرته الفنية لـ 38 عامًا انحصرت ما بين عامي 1960 إلى 1998، و قدم فيهم الأعمال السينمائية والتليفزيونية في فترة السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات.

ونجح في اختيار أسلوباً خاصاً لنفسه في طريقة نطقه للكلمات، فمخارج حروفه عكست شخصية بسيطة في فكرها ومستوى ثقافتها، الأمر الذي جعله يدخل في قلوب مشاهديه بعفوية، وأبهر يوسف شاهين عندما أسند إليه دورًا لا يتعدى كلمات، فأسند إليه دور كبير في فيلم "العصفور".

وتوفى عن عمر ناهز 67 عامًا، تاركاً خلفه ميراثًا ثريًا من الاعمال الفنية المتميزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.