الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 06:45 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

زوجها مخرج معروف ونجلتها تعمل فى مجال الفن.. عملت دوبليرة لـ سعاد حسنى ولها قصة مثيرة معها.. حكايات وأسرار من حياة إنعام سالوسة

أنغام سالوسة
أنغام سالوسة

تحفل اليوم الفنانة الكبيرة انعام سالوسة بعيد ميلادها حيث أنها من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1939، تميزت بملامحها المصرية في تجسيد العديد من الأدوار حيث حفرت مكانتها في وجدان جمهورها فهي وصيفة المرزوقى زوجة سليمان باشا غانم في ليالى الحلمية ونعمة زوجة علوان في ذئاب الجبل واشتهرت بجملة "يا مرك يا نعمة" وإسعاد في أنا وأنت وبابا في المشمش ومرمر في بوجى وطمطم.

ترجع أصولها إلى مدينة المنصورة، والتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس،و شاركت في العديد من الأعمال الفنية على مسرح الجامعة، والتحقت بعد التخرج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

كانت تحب الفن عموما فكانت عازفة على آلة الأكورديون الموسيقية و ذلك عندما كانت في المرحلة الثانوية ثم إلتحقت بجامعة عين شمس بكلية الآداب قسم اللغة العربية و اشتركت في فريق التمثيل في الجامعة و هكذا تكون بدأت مشوارها الفني فقد قدمت العديد من الأدوار المختلفة على مسرج الجامعة، و بعدها التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية لتنمية موهبتها وهناك قابلت زميلها سمير العصفوري و الذي أصبح بعد ذلك زوجها.


وانطلقت بعدها بالعمل في العديد من الأفلام و المسلسلات في أدوار مساعدة و ثانوية إلا أنها أصبحت ممثلة سنيدة للبطل و مطلوبة في كل الاعمال كممثلة كوميدية ذات كاريزما مختلفة و حتى الآن تعمل بالتمثيل ولها اللون الخاص بها المطلوب بالسينما و التلفزيون .


عندما التحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس تعرفت على زوجها سمير العصفوري حيث كان يدرس في كلية الآداب أيضا قسم تاريخ و هي بقسم اللغات الشرقية و لكنها بعد بداية الدراسة بشهر انتقلت إلى قسم اللغة العربية و انتقل أيضا سمير العصفوري إلى قسم اللغة العربية خلفها و من هنا بدأت قصة حبهما التي توجت بالزواج و كانت ثمرة الزواج ابنتهما المخرجة تغريد العصفوري.

رفضت التصريح بأي شئ عن سعاد حسنى بعد موتها احتراما لصداقتهما الطويلة و كانت تضايق كثيرا من الشائعات التي تم إطلاقها عن السندريلا بعد موتها، حيث أنها كانت صديقة مقربة لها، ومن الأشياء التي فاجئت الجمهور عنها أنها من دربت سندريلا الشاشة العربية على الإلقاء وهذا ما نفته تمامًا مشيرة إلي أنها ظهرت كدوبليرة لسعاد حسني في فيلم نادية حيث أنهما كانتا في نفس حجم الجسم في ذلك الوقت و لكن ما فاجئ الجمهور أكثر أنها من قامت بالأداء الصوتي لشخصية زيكو في مسلسل الأطفال الرمضاني بوجي و طمطم حيث شاركت يونس شلبي و هالة فاخر الأداء الصوتي .

ومن أعمالها الدرامية مسلسلات ” و ينشر في الجريدة الرسمية، لا تطفئ الشمس، الأبواب المغلقة، فرصة العمر، الذين يحترقون، لقيطة، قطار منتصف الليل، لحطة إختيار، النساء يعترفن سرا ، ومسلسل الأطفال بوجي و طمطم، و مسلسل غدا تتفتح الزهور، حكايات هو و هي، بوابة المتولي، غوايش، ليالي الحلمية الجزء الأول، اللقاء الثاني، أحزان نوح، موعد مع الغائب، الحب و سنينه، وليالي الحلمية ” الجزء الثاني والجزء الثالث، ما زال النيل يجري، أمهات في بيت الحب، ذئاب الجبل، السقوط في بئر سبع، ساكن قصادي الجزء الأول، حكايات مجنونة، الخروج من المأزق، زقاق السنجقدار، حارة المحروسة، جاري البحث عن شحتة، عوضين و إمبراطورية عين، أوراق من المجهول، بيت أبو الفرج، إمرأة من زمن الحب، أوان الورد، يا رجال العالم إتحدوا، النساء قادمون، إحنا نروح القسم، عائلة الحاج متولي، طيور الشمس، جحا المصري، الحقيقة و السراب، أشرار و طيبين، مشوار إمرأة، السيف الوردي، عيش أيامك، بطة و أخواتها، أحلام عادية، مسائل عائلية جدا، الرقص مع الزهور، إمرأة من الصعيد الجواني، حدائق الشيطان، العمدة هانم، أبو العريف ، أغلى من حياتي، الزناتي مجاهد، مكتوب على الجبين، وادي الملوك ، عرفة البحر، النار و الطين، الخفافيش، هوجان، سوبر ميرو، حشمت في البيت الأبيض.

ومن أفلام" الإرهاب و الكباب، مبروك و بلبل، همام في أمستردام، فيلم ثقافي، إبن عز، صعيدي رايح جاي، محامي خلع، خلي الدماغ صاحي، عايز حقي، سيب و أنا أسيب، جاي في السريع، في محطة مصر، خارج عن القانون، أبو علي، يوم ما اتقابلنا، عسل أسود، إكس لارج، حلم عزيز، فبراير الأسود، الحرب العالمية الثالثة، فزاع، برد الشتا، فص ملح و داخ، كنغر حبنا، لف و دوران، الماء و الخضرة و الوجه الحسن، الجبابرة، الأبلة طم طم، طلق صناعي، خيال مآته، محمد حسين، الممر، أعز الولد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة