الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 10:28 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
”إحياء لمن ضحوا بأرواحهم لأجل المهنة” أسباب إطلاق اليوم العالمي لحرية الصحافة 3مايو قائمة الأهلى أمام الجونة فى الدورى غدا.. استمرار غياب أفشة وياسر إبراهيم أسعار الحج السياحي والجمعيات 2024.. اعرف الأرخص والبرنامج المناسب ترتيب الدوري المصري بعد فوز المقاولون علي زد .. والاتحاد علي بلدية المحلة اليوم كل ما تريد معرفته عن خطة وزارة التربية والتعليم لتوسيع نطاق المدارس المصرية اليابانية فتحي عبد الوهاب يكشف سر اعتذار خالد صالح عن دور الضابط في مسلسل ريا وسكينة تطورات إصابة أحمد حجازي وموقفه من مباريات المنتخب أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو ”لتجنب أضرارها ”أهم النصائح لتناول الفسيخ والرنجه في شم النسيم 2024 زوزو نبيل.. ابنها الوحيد استشهد في حرب أكتوبر وزوجها مامور السجن حبسها في البيت لمدة عام تفاصيل المران الأخير للأهلي قبل مواجهة الجونة في الدوري غدا هل يحسم اجتماع البنك المركزي المقبل مصير سعر الفائدة؟ مصدر لـ ”الموجز”: ”مصطفى شلبي محسود وكان قريبا من الانضمام للمنتخب”

عاجل .. قرارات مهمة من التعليم للمدارس الخاصة والدولية

قررت وزارة التربية والتعليم إلزام المدارس الخاصة والدولية بتسليم ملفات الطلاب الراغبين في التحويل من المدرسة واتمام التحويل الالكتروني بدون طلب سداد اي مبالغ مالية للمدارس.

وشددت وزارة التربية والتعليم على مديري المديريات ان يتم اخطار الوزارة بصورة عاجلة حال امتناع اي مدرسة او اي جهة متقاعسة عن التنفيذ حتى يتسنى لنا عرض الامر على اللجنة العليا لشئون المدارس الدولية لاتخاذ الاجراءات القانونية إزاء ذلك.

وقالت وزارة التربية والتعليم إن اولياء الأمور طالما قاموا بتقديم طلبات التحويل من المدرسة المذكورة قبل بداية السنة الدراسية وفقا للخريطة الزمنية المحددة، فلا يوجد احقية للمدرسة بمطالبة اولياء الاموربسداد نسبة 10% من المصروفات او أي يمبالغ أخرى.

كانت وزارة التربية والتعليم قررت تفعيل الرقابة والمتابعة المستمرة على المدارس الخاصة ومتابعة التزامها بالقرارات الوزارية المنظمة لـ زيادة المصروفات الدراسية ، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال من تثبت مخالفته لذلك.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم متابعة إلتزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية القانونية ، والكثافات المقررة ، وتحية العلم ، وارتداء الزي المدرسي ، وتدريس المواد القومية.

وأكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أن العام الدراسي الجديد 2021- 2022 يبدأ بشكل نظامي وبحضور كامل من الطلاب.

وقال وزير التعليم في تصريحات له عبر حسابه الرسمي على فيس بوك: “قررنا تفعيل الحضور والغياب بالمدارس في العام الدراسى الجديد ، وسوف يتواجد في المدارس جميع المعلمين والإداريين”.

وأضاف شوقى : "ستكون المصادر الرقمية والأون لاين مكملة للعملية التعليمية، وليست بديلا لها، إلا في حالات الضرورة القصوى والوباء.

على جانب آخر، رد الدكتور طارق شوقي وزير التعليم ، على ما يشاع عن قيام الوزارة بـ زيادة مصروفات المدارس الخاصة والدولية بنسبة 3% ، تحصل لصالح صندوق تطوير التعليم.

وقال وزير التربية والتعليم في تصريحات له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن هذا الكلام عار تمامًا من الصحة.

وتعليقا على قرار وزارة التعليم، أثنى النائب عبد الفتاح يحيي أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب على قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم بشأن منع المدارس الخاصة والدولية من تحصيل أي مبالغ من اهالي الطلاب المحولين منها، مشيرا إلى أن المرحلة السابقة وبسبب جائحة كورونا وما فرضته من آثار سلبية على دول العالم أجمع أدت إلى تقلص حجم حضور الطلاب للمدارس، وبالتالى فإن الأسر محدودة الدخل وقع عليها عبء كبير بشأن سداد المصروفات، الأمر الذي دفعهم للتحويل إلى المدارس الحكومية.

وأكد “ يحيي” أن القطاع الخاص فى العملية التعليمية يحتاج إلى تشريع جديد، مشيرا إلى أن هناك استغلال كبير لأولياء الأمور، وخلال المرحلة السابقة تم عرض الالآف من طلبات التحويل من المدارس الخاصة للحكومية على كثير من النواب خلال دور الإنعقاد الأول .

واستطرد: أؤيد هذا القرار بشدة، لأنه جاء فى وقته المناسب، حيث انه سيمنع أصحاب هذه المدارس من استغلال الأسر المصرية وطلابها فى المراحل الدراسية القادمة، كما أن هذا القرار وتطبيقه ملزم للجميع ، وعلى أصحاب هذه المدارس ممن يمارسون هذه الإنتهاكات ضرورة الإلتزام به .

من جانبها قالت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن العام الدراسي الجديد سيبدأ بالتزامن مع الموجة الرابعة لكورونا، مشددة على أولياء الأمور ضرورة الاهتمام بصحة أبنائهم وإلزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية، مع الالتزام بوجبات التغذية السليمة والابتعاد عن الوجبات السريعة.

وطالبت " سعيد “ بضرورة توفير مجموعة من المراقبين المتخصصين بكل مدرسة ، للتأكد من توفير كامل الإجراءات الاحترازية لتفادي مخاطر التعرض لمتحور دلتا ، والذي ثبت علميا أنه يصيب الأطفال فى مرحلة مبكرة حال عدم الالتزام بتطبيق إجراءات الوقاية والحماية.

وناشدت عضو صحة النواب النصح والإرشاد، أولياء الأمور بالاهتمام أيضا ببرنامج غذائي صحي ومتكامل للطفل، لتقوية المناعة، مع ضرورة ابتعادهم عن الأماكن المزدحمة، وعدم السماح بذهاب أطفالهم إلى المدارس حال ظهور أعراض الأنفلونزا عليهم، منعا لحدوث أي مضاعفات ، قد تتسبب فى نقل العدوى.

وشددت “ سعيد ”على ضرورة اصطحاب الطلاب أثناء ذهابهم للمدرسة ، كحول خاص بكل طالب ، مع ضرورة وضع غطاء شفاف للوجه كبديل للماسك الطبي، حيث يعد الأكثر آمانا والأقل ضررا على الأطفال.

فى سياق متصل، قالت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن قرارات وزارة التربية والتعليم بشأن إجراء الرقابة والحوكمة فيما يخص مصروفات المدارس الخاصة يجعلها ترفع القبعة لهذا القرار الحتمي في ذلك التوقيت المهم للتأكيد على ما أدلي بها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ان قضية المواطن والتعليم من اولويات المرحلة المقبلة.

وأضافت “ البيومي” أن فكرة التعليم الخاص تحولت لدي عدد من المدارس الخاصة إلى مشروع إستثماري وهو ما يعد عزوفا عن الهدف السامي الذي قامت لأجله لتتحول الى استغلال أولياء الامور ، والمغالاة في المصرفات المدرسية وفرض اعباء مالية على الاسر دون فائدة .

ولفتت عضو لجنة التعليم، إلي أننا نعيش في دولة تهتم بالبشر قبل الحجر، دولة صنعت تاريخها وتبني مستقبلها فهذه هي الدولة المصرية، لافتة إلي أن هذا القرار هو مثال حي لتطبيق المقولة السابقة.

وتابعت النائبة، جهد مشكور من وزارة التربية والتعليم في إزالة التحديات والعقبات القائمة أمام أولياء الأمور بشكل عام وليس لطلاب المدارس الخاصة فحسب بل من أجل تخفيف كافة الأعباء عن كاهل الأسر المصرية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.