×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 28 أكتوبر 2021 11:21 مـ 22 ربيع أول 1443هـ
نجوم الفن

تعرف على تفاصيل فعاليات مهرجان القومي للمسرح في دورته الـ14 والجدول الزمنى

المهرجان القومى
المهرجان القومى

عقد المهرجان القومي للمسرح المصري في دروته الـ 14، مؤتمرًا صحفيًّا، للكشف تفاصيل دورته الجديدة، اليوم الخميس 23 سبتمبر الحالي، بحضور الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان والفنان القدير إسماعيل مختار مدير المهرجان ورئيس البيت الفني للمسرح والناقد جرجس شكري والفنان محمد رياض أعضاء اللجنة العليا للمهرجان.

قال الفنان الكبير فاروق فلوكس أنه فخور لكونه واحدا من أبناء المسرح الجامعي (مسرح الهواة)، مشيرا إلى أن الفنانين الذين بدأوا من المسرح الجامعى، تظل أرواحهم متمسكة ومشبعة بروح الهواة، حتى بعد الاحتراف.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان القومي للمسرح في دورته الـ ١٤، والذي أقيم مساء اليوم الخميس، بالمجلس الأعلى للثقافة، بدار الأوبرا.

وأضاف فلوكس: الفنان المسرحي له مواصفات خاصة، وليس اى فنان نستطيع ان نطلق عليه فنانا مسرحيا، فالمسرحي الهاوِي هو فنان مضحّي ويعطى المسرح من عمره وإحساسه بلا مقابل مادي واحيانًا بلا مقابل حتى أدبي أو معنوي.


وعقد المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الرابعة عشرة، مساء اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا للكشف عن تفاصيل دورة هذا العام، وذلك بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية.

وحضر المؤتمر كل من الفنان القدير يوسف إسماعيل رئيس المهرجان، والفنان محمد رياض والناقد جرجس شكري عضوي اللجنة العليا للمهرجان، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان، بالإضافة إلى الفنان الكبير فاروق فلوكس والذي يكرمه المهرجان هذا العام.

ومن جانبه أعرب الفنان محمد رياض، عن سعادته باختياره للمرة الثانية كعضو اللجنة العليا للمهرجان القومي للمسرح لدورته الـ 14، مشيًرا إلى أنه من عشاق المسرح ويتمنى تقديم أعمال مسرحية كثيرة خلال الفترة المقبلة.

قال محمد رياض على هامش المؤتمر الصحفي للمهرجان القومي للمسرح، إن المهرجان حرص على اختيار 10 مكرمين خلال المهرجان، تقديرًا لما قدموه من عطاء فني كبير للمسرح، مؤكدًا أنه تناقش مع إدارة المهرجان على أن يكون المكرمون من الفنانين الأحياء تقديرًا لتاريخهم الفني الكبير.


وأشار محمد رياض إلى أنه يتمنى تكريمه وهو على قيد الحياة، معقبًا: أتمنى لو تم تكريمي أكرم وأنا ما زلت على قيد الحياة، مع كامل احترامي لجميع الفنانين الكبار الذين أعطوا حياتهم للفن وتركوا الحياة.


من جانبه، أعلن الناقد المسرحي جرجس شكري خلال المؤتمر الصحفي لـ المهرجان القومي للمسرح المصري عن أهم المحاور الفكرية والندوات التي ستقام خلال فاعليات المهرجان، حيث ستقام تلك الفاعليات في الفترة من 29 سبتمبر الحالي وحتى 2 أكتوبر المقبل، ويتضمن اليوم الأول الأربعاء 29 سبتمبر الحالي في تمام الحادية عشرة ظهرًا وحتى الواحدة ظهرًا، جلسة فكرية مكونة من ثلاثة محاور فكرية وهم المسرح الشعري من القصيدة العمودية إلى الشعر الحديث ويقدمه دكتور أسامة أبو طالب، يعقبه محور فكري أخر بعنوان نصوص المسرح الغنائي بين الرافد الأجنبي والأصول المصرية يقدمه دكتور مصطفى سليم، بعدها تتناول ياسمين حسيب محورًا فكريًّا جديدًا بعنوان التراجيديا من الترجمة والاقتباس إلى التجربة المصرية.

في نفس اليوم، عقب الجلسة الأولى تقام جلسة أخرى من الواحدة والنصف ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا تتضمن محورين فكريين، هما الكوميديا النص الكوميدى من المصدر الأجنبى إلى النص المصري تقدمه دكتور إيمان عز الدين وليليت فهمي، والميلودراما من الغنائية إلى مسرح الدم والدموع يقدمه أحمد الحناوي وأسماء بسام، ثم في الثالثة مساء تقام ندوة تكريمية للفنان أشرف عبد الغفور يقدمها الفنان مفيد عاشور.

أما في الرابعة مساء تقام ندوة تكريمية وحفل توقيع كتاب المتمردة للفنانة إلهام شاهين ويقدم الندوة ويحاورها الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر.

اليوم الثاني من الفاعليات فيشهد جلستين فكريتين الأولى تحمل ثلاث محاور فكرية وهم دور الترجمة في النهضة المسرحية يقدمها مصطفى سليم ثم نجوم الاقتباس في المسرح المصري من الرواد حتى مطلع الألفية الجديدة يقدمها عمرو دوارة، ثم التمصير في المسرح المصري من الرواد إلى المسرح المعاصر تقدمها نجوى عانوس

الجلسة الثانية فهي تحمل محورين فكريين هما الكاتب المسرحي المصري من المقاومة والواقعية الاشتراكية إلى ما بعد النكسة يقدمها كل من سمير الخطيب وياسر علام، أما المحور الفكري الثاني فهو استلهام التراث الشعبي في المسرح المعاصر بين التأصيل والتجديد يقدمه الناقد أحمد زيدان ود سامية حبيب، وعقب الجلستين يقدم الناقد أحمد هاشم في تمام الثالثة عصرًا ندوة تكريمية وحفل توقيع كتاب بناء مصري قديم للمخرج المسرحي إميل جرجس، يعقبها ندوة تكريمية في الرابعة عصرًا للفنان سامي مغاوري يقدمها الفنان يوسف إسماعيل.

كذلك تتضمن اليوم الثالث جلستين فكريتين، الجلسة الأولى في الواحدة ظهرًا وتتضمن محورين فكريين هما مسرح الطفل بين الاقتباس والتأليف تقدمه الكاتبة فاطمة المعدول، والمحور الفكري الثاني هو الكاتب المسرحي في تسعينيات القرن العشرين، بين الإبداع والابتداع تقدمه المخرجة عبلة الرويني والمخرجة عبير علي.

كذلك ستضمن الجلسة الثانية محور فكري بعنوان الكتابة المسرحية في الألفية الثالثة يقدمها كل من أسماء يحيى الطاهر والناقد جرجس شكري، وذلك في تمام الثالثة عصرًا.

ويتضمن اليوم الرابع والأخير المحاور الفكرية والندوات الموافق السبت 2 أكتوبر المائدة المستديرة وهي بعنوان الكتابة المسرحية في عصر الصورة وشهادات لمجموعة من كتاب المسرح المصري يديرها الناقد جرجس شكري، وذلك في تمام الحادية عشرة ظهرًا، يعقبها ندوة تكريمية وحفل توقيع كتاب لكل من الفنان الكبير فاروق فلوكس يقدمها الفنان محسن منصور في تمام الثالثة والنصف مساء، والكاتب الكبير بهيج إسماعيل تقدمها الناقدة هند سلامة في تمام الرابعة والنصف مساء وتقام جميع الندوات والمحاور الفكرية في المجلس الأعلى للثقافة.


المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 14 يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وبرئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل.

وتنطلق فعاليات الدورة الـ14 من المهرجان القومى للمسرح، يوم 27 سبتمبر الحالى وتستمر حتى 9 أكتوبر المقبل على مسارح القاهرة، وتحمل الدورة الجديدة عنوان الكاتب المسرحي المصري، دعما لما يواجهه من صعاب وتحديات.

المهرجان القومى للمسرح المصرى فاروق فلوكس محمد رياض

مواقيت الصلاة

الخميس 11:21 مـ
22 ربيع أول 1443 هـ 28 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:38
الشروق 06:06
الظهر 11:39
العصر 14:48
المغرب 17:12
العشاء 18:30
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes