الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 03:44 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل احتلال السفارة الأفغانية فى بروكسل

طالبان
طالبان

قام أربعة أفغان ثلاثة رجال وامرأة باحتلال مبنى السفارة الأفغانية في بروكسل لمدة ساعتين، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة LeSoir البلجيكية.

وذكر هؤلاء، أن هدف الفعالية مناشدة السلطات البلجيكية عدم الاعتراف بحكومة طالبان.

ونشر المشاركون في الحدث رسالة بالفيديو على تويتر، أوضحوا فيها أن العملية كانت سلمية، وتهدف إلى "لفت الانتباه إلى أهمية عدم الاعتراف بنظام طالبان كممثل شرعي للشعب الأفغاني".

وقال المحتجون: "نحن لن نعترف بالحكومة الانتقالية لطالبان، حتى تظهر حكومة شرعية في أفغانستان".

اقتحم الأفغان الأربعة حرم السفارة في الساعة 04:30 صباحا (05:30 بتوقيت موسكو)، وبحلول الساعة 06:30 (07:30 بتوقيت موسكو) قامت الشرطة بإخراجهم من هناك.

وفي وقت سابق، خرجت مظاهرات أفغانية مناهضة لطالبان في العاصمة البلجيكية.

وسيطرت حركة "طالبان" على أفغانستان بشكلٍ شبه كامل، بما في ذلك العاصمة كابول، فيما لا تزال تقاتل قوات أحمد شاه مسعود للسيطرة على آخر ولاية لا تقع تحت سيطرتها، وهي ولاية بنجشير.

ودخل مسلحون تابعون لحركة "طالبان" القصر الرئاسي الأفغاني، في 15 أغسطس الماضي، بعد ساعات من مغادرة الرئيس أشرف غني البلاد، بعد موافقته على الاستقالة من منصبه

جاء ذلك بعدما أمرت حركة "طالبان"، مقاتليها بدخول العاصمة الأفغانية كابول، مع استمرار تقدم قوات حركة طالبان في الأراضي الأفغانية.

وأشار مسؤولون في حركة "طالبان" إلى أنها ستسعى إلى تطبيق نظام حكم إسلامي شامل في البلاد، وتحدثوا عن إعلان "الإمارة الإسلامية" من القصر الرئاسي قريبًا.

وأعلنت حركة "طالبان" في 7 سبتمبر الجاري عن تشكيل حكومة جديدة، سيرأسها محمد حسن أخوند، يتولى خلالها أمير خان متقي وزارة الخارجية، فيما سيتولى سراج الدين حقاني منصب وزير الداخلية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.