الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 23 مايو 2024 11:12 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على أذكار مستحبة عند الركوع في الصلاة

الركوع في الصلاة
الركوع في الصلاة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم، يحرص في الصلاة على مناجاة الله وتسبيحه في كل ركن من أركان الصلاة فكان صلى الله عليه وسلم يقول عند الركوع : «اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت.. أنت ربي.. خشع سمعي وبصري ومخي وعظمي وما استقلت به قدمي لله رب العالمين».

وفي صحيح مسلم، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده : « سبوح قدوس رب الملائكة والروح»، وفي السنن: «أنه كان يقول: سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة»، فهذه كلها تسبيحات، كما علم أنه كان صلى الله عليه وسلم يداوم على التسبيح بألفاظ متنوعة.

ولكن الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول (سبحان ربي العظيم) في ركوعه، فعن حذيفة بن اليمان رضى الله عنه قال: «صلَّيتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ ليلةٍ فاستفتحَ بسورةِ البقرةِ فقرأَ بمائةِ آيةٍ لم يرْكع فمضى قلتُ يختِمُها في الرَّكعتينِ فمضى قلتُ يختمُها ثمَّ يرْكعُ فمضى حتَّى قرأَ سورةَ النِّساءِ ثمَّ قرأَ سورةَ آلِ عمرانَ ثمَّ رَكعَ نحواً من قيامِهِ، يقولُ في رُكوعِهِ سبحانَ ربِّيَ العظيمِ سبحانَ ربِّيَ العظيمِ سبحانَ ربِّيَ العظيمِ».

أيضًا هناك أقوال أخرى، ومنها ما ذكره الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذ ركع، قَال: « اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي، وَبَصَرِي، وَمُخِّي، وَعَظْمِي، وَعَصَبِي».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.