الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 10:13 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على المسئول الإثيوبي الجديد عن مفاوضات سد النهضة

عيّن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الخميس، وزير المياه والري السابق، سيلشي بقلي، كبير مفاوضي ومستشاري سد النهضة.

جاء ذلك ضمن جملة قرارات لرئيس الوزراء الإثيوبي عيّن خلالها عددا من المسئولين بدرجة وزير.

وشملت القرارات تعيين "تيفري فكري" لمنصب وزير شئون مجلس الوزراء.

كما عين آبي أحمد بدرجة وزير كل من آدم فرح مدير مركز بناء النظام الديمقراطي، وتيسفاي بلجيجي ممثل الحكومة في مجلس النواب (البرلمان)، ولجيسا تلو مسئول شئون خدمات الاتصال الحكومي.

فضلا عن تعيين مهرات دبيبي، رئيس أكاديمية تطوير القيادة الأفريقية، فيسها يتاجسو، المدير التنفيذي لهيئة الإذاعة الإثيوبية، وعبد الرحمن روبي نائبا له.

وأمس الأربعاء، صادق البرلمان الإثيوبي على الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء آبي أحمد.

وتضمنت 22 حقيبة، منها 3 لأحزاب المعارضة لأول مرة و7 سيدات ضمن التشكيلة الحكومية فيما تم إدخال 11 وزيرا جديدا والإبقاء على 11 آخرين.

وجاءت أبرز التغييرات في وزارة المياه والري، حيث تم إسنادها إلى "هبتامو إتافا"، إذ لم تشمل التشكيلة الجديدة سيلشي بقلي، الذي شغل وزارة المياه في الحكومة السابقة.

وأيضا وزارة الدفاع التي أسندت لـ "أبرهام بلاي"، خلفا لـ "قنأ ياديتا"، الذي أصبح رئيسا لمكتب إدارة السلام والأمن لمدينة أديس أبابا التي تتمتع بحكم ذاتي.

ووافق البرلمان الإثيوبي (بغرفتيه)، خلال جلسته الاستثنائية، بالأغلبية على الحكومة الجديدة حيث وافق 373 نائبا من جملة الحضور 387 عضوا .

والإثنين، بدأ آبي أحمد ولاية جديدة في رئاسة الحكومة الإثيوبية لمدة 5 سنوات، بعد أن أدى اليمين الدستورية أمام البرلمان، الذي صادق على تعيينه رئيسا للوزراء، بعد فوز حزبه بالانتخابات التي أجريت في يونيو الماضي.

وأعيد انتخاب آبي أحمد ، رئيسا لوزراء إثيوبيا، الذي تولى المنصب لأول مرة مطلع أبريل 2018، خلفا لرئيس الوزراء السابق هايلماريام دسالين، الذي تقدم باستقالته في منتصف فبراير 2018، عقب احتجاجات شهدتها البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.