×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 21 أكتوبر 2021 12:17 صـ 14 ربيع أول 1443هـ
صحة وجمال

ما هي علاقة صحة الفم بحدة أعراض كورونا؟.. دراسة تجيب

الفم
الفم

أظهرت عدد من الأبحات الحديثة التى أجريت في مصر وجود علاقة بين صحة الفم وحدة أعراض كورونا حيث وجدت أن الحفاظ على نظافته قد يعد سلاحاً جديداً ضد الإصابة بعدوى كوفيد - 19 بمختلف متحوراته.


وكشفت الأبحاث أيضًا أن العناية بـ صحة الفم بشكل كامل وليس الأسنان فقط واللثة يمكنها تقليل خطر الإصابة بالأعراض الحادة للفيروس، خاصة إذا كان الشخص يعاني من أمراض القلب.

جاء ذلك وفقًا لما أعلن عنه موقع "يو بي آي" الأمريكي، الذى أشار إلى أن الباحثين قد لاحظوا أن الأبحاث والدراسات السابقة أن هناك علاقة بين بين سوء نظافة الفم وزيادة الالتهاب وأمراض القلب، كما تم ربط شدة أعراض كوفيد-19 بالاستجابة الالتهابية، لذا فإن الاهتمام ب صحة الفم في غاية الأهمية لمرضى القلب بشكل خاص.

من ناحيته، أوضح الدكتور أحمد مصطفى بسيوني، استشاري أمراض القلب بجامعة القاهرة: أن أنسجة الفم يمكن أن تكون بمثابة الخزان لجسيمات فيروس كورونا مما يؤدي لوجود حِمل فيروسي عالي في تجويف الفم، لذلك فقد أوصينا بالحفاظ على صحة الفم وتحسين إجراءات النظافة والعناية به خاصة عند الإصابة بالفيروس.

ولكشف أسرار العلاقة بين صحة الفم وشدة أعراض كورونا قام الباحثون بيانات 86 مريضاً مصرياً بأمراض القلب من مصابي كورونا وتم جمع المعلومات من خلال الاستبيانات والسجلات الطبية، بما في ذلك الحصول على مستويات البروتين التفاعلي CRP، والتي تكشف عما إذا كان هناك التهاب في الجسم أم لا.

وتوصل مؤلفو الدراسة إلى أن إهمال صحة الفم وعدم العناية به كان مرتبطاً بأعراض أكثر شدة لكورونا فضلاً عن فترة تعافي أطول من المرض.

وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج التي سيتم إعلانها في اجتماع مشترك للكلية الأمريكية لأمراض القلب، والجمعية المصرية لأمراض القلب في أكتوبر، أن عدم الاهتمام بـ صحة الفم قد يكون عامل خطر إضافي لمرضى القلب الذين يصابون بـ فيروس كورونا.

صحة الفم فيروس كورونا العناية بصحة الفم صحة الفم بحدة أعراض كورونا

مواقيت الصلاة

الخميس 12:17 صـ
14 ربيع أول 1443 هـ 21 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:01
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:36
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes