الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الرئاسة: هذا موقف الرئيس من مقابلة قيادات طالبان

طالبان
طالبان

كشف باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لا يعتزم الاجتماع بوفد حركة "طالبان"، الذي من المتوقع أن يصل إلى موسكو هذا الشهر لإجراء مشاورات بشأن الوضع الراهن في أفغانستان.
وأجاب بيسكوف بالنفي على سؤال وكالة أنباء (تاس) الروسية حول ما إذا كان من المقرر عقد اجتماع بين بوتين وممثلي طالبان خلال زيارتهم المرتقبة إلى موسكو الشهر الجاري.
يُشار إلى أن الرئيس الروسي أكد في قمة رابطة الدول المستقلة، في وقت سابق من اليوم، أنه من الضروري التفاعل مع حركة طالبان، "لكن لا ينبغي التسرع في الاعتراف بها رسميًا"، بحسب قوله.
ومن ناحية أخرى، اقترح الرئيس الروسي، اليوم الجمعة، في اجتماع لمجلس رؤساء دول رابطة الدول المستقلة تبني بيان مشترك ضد محاولات التدخل في الانتخابات.
وقال بوتين - في الاجتماع الذي أجري عبر الفيديو - : "أود أن أذكر مبادرة روسية أخرى، وهي بيان مشترك تم إعداده لقمة اليوم بشأن الدفاع عن الحقوق الانتخابية للمواطنين وضمانات السيادة الانتخابية. وفي هذا البيان، تعرب الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة عن التزامها بالمبادئ الأساسية للقانون الدولي فيما يتعلق باحترام وسيادة الدول المستقلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بما في ذلك العمليات الانتخابية"- وفق ما نقله وكالة أنباء تاس الروسية.
ووفقًا لبوتين، هذا الموضوع مناسب لجميع بلدان رابطة الدول المستقلة، مشيرًا إلى أن انتخابات مجلس الدوما في روسيا في سبتمبر الماضي جرى في إطار التزام صارم بالقانون ونسبة مشاركة عالية للناخبين.
وأضاف: "أود أن أؤكد أنه من المهم الاستمرار في حماية وتعزيز ممارسة الحقوق والحريات الانتخابية بقوة من خلال دعم المؤسسات الديمقراطية المستدامة وسيادة القانون. وفي هذا العمل، نحن مستعدون لتعاون أوثق مع شركائنا في رابطة الدول المستقلة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.