×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 05:03 صـ 26 ربيع آخر 1443هـ
صحة وجمال

«خلي بالك».. مواد التنظيف تصيب الأطفال بمرض الربو

مواد التنظيف
مواد التنظيف

هل تعلمين سيدتي أن استخدام مواد التنظيف بكثرة في المنزل بالنسبة للحوامل يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الجهاز التنفسي للأجنة في بطن امهاتهم؟.. بالفعل مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالربو.

هذا ما أظهرته إحدى الدراسات الحديثة التى أجريت مؤخرا من قبل باحثين عن مخاطر تعرض الأطفال للربو في جامعة بيرغن في النرويج، أن الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم لمستويات عالية من منتجات التنظيف والمطهرات هم أكثر عرضة للإصابة بالربو.

وعلى الفور قام الباحثون بدراسة أكثر من 3000 أم وأطفالهم أن الشباب معرضون بنسبة تصل إلى 71 في المائة لخطر الإصابة بالربو، إذا كان والدهم يعمل في وظيفة يتعاملون فيها بانتظام مع مواد التنظيف، وفقا لما نشر في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية .

كما كشف فريق الباحثين، أن النساء اللائي يعملن في التنظيف والممرضات والطهاة ، قد يتعرضن لخطر متزايد؛ حيث حذرت أبحاث سابقة من تعرض الأطفال لمنتجات التنظيف مثل صابون غسيل الأطباق ومنظفات غسالة الأطباق والمنظفات متعددة الأسطح ومنظفات الزجاج وصابون الغسيل بسبب ارتباطها بالربو.


وبالتالي فغالبًا ما تحتوي هذه منتجات التنظيف المنزلية على مركبات كيميائية تؤدي إلى التهاب المسالك الهوائية ويجعل التنفس صعبًا؛ حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 8 ملايين شخص في المملكة المتحدة مصابون بالربو ، أي حوالي 12 في المائة من السكان، ويوجد في الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 25 مليون مصاب بالربو ، أي حوالي ثمانية في المائة من السكان.


وتشير الأبحاث الناشئة إلى أن تعرض الوالدين للمواد الكيميائية قبل الحمل قد يؤثر على صحة الأبناء في المستقبل. على الرغم من أن الفريق وضع نظرية مفادها أن التعرض لمواد التنظيف قد يؤثر على الأجنة مما يزيد من الربو في مرحلة الطفولة ، إلا أن البروفيسور سفانيس أضاف أن هذا كان تكهنات ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وبالتالي اقترح بعض العلماء أن هذا يمكن تفسيره من خلال "فرضية النظافة" التي تشير إلى أن التعقيم والتنظيف بشكل مفرط يضعف جهاز المناعة لدى الأجنة؛ حيث ان التعرض للأوساخ والجراثيم في مرحلة مبكرة من الحياة ، يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة، ويجعله يعرف كيفية التعامل مع الجسيمات اليومية مثل الغبار وحبوب اللقاح.


كما وجدت دراسة أمريكية أجريت في عام 2019 على أكثر من 70 ألف ممرضة لديهن خطر متزايد بنسبة 25-35 في المائة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن ، وهو اسم لمجموعة متنوعة من أمراض الرئة ، بسبب التعرض المهني لمنتجات التنظيف والمواد الكيميائية .

مواد التنظيف الأطفال مرض الربو استخدام مواد التنظيف بكثرة في المنزل الحوامل الأجنة مخاطر تعرض الأطفال للربو دراسة

مواقيت الصلاة

الأربعاء 05:03 صـ
26 ربيع آخر 1443 هـ 01 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes