الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:55 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

سد النهضة.. وزير الري يكشف مؤامرة أثيوبية خبيثة

وزير الري
وزير الري

كشف الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، عن جريمة خطيرة لأثيوبيا مؤكدا أن ​وزير الري الإثيوبي أرسل معلومة مغلوطة بملء 13.5 مليار متر مكعب من المياه هذا العام، لافتًا إلى أن إثيوبيا لم تملأ سوى 3 مليارات فقط

​وشدد علي وجود تنسيق بين السد العالي وسد النهضة والسدود السودانية، منوهًا إلى أن عدم التنسيق من الجانب الإثيوبي أدى إلى حدوث جفاف وفيضان وتلوث وارتباك في نظام النهر.

وأشار إلى أن إخطار الوزير الإثيوبي أدى إلى حجز الجانب السوداني المياه في السدود، وتوفير مصر أكبر قدر من المياه لاستيعاب الزيادة المخزنة، متابعًا: لو مش عارف أثر المعلومة المغلوطة تبقى مشكلة ولو قاصد الإرباك تبقى كارثة.

وذكر وزير الري، أن الأمر أدى إلى إرباك في نظام إدارة النهر بمصر والسودان، قائلًا إن فتح بوابتين سفليتين في سد النهضة العام الماضي دون إخطار، أدى إلى مشكلة في محطات مياه الشرب بالسودان؛ بسبب انطلاق كمية مياه ملوثة بالطمي والتسربات.

ونوه إلى أن الجانب الإثيوبي لم يستفد من الملء الأول لسد النهضة، مشددًا على أهمية وجود إطار قانوني ملزم للملء والتشغيل من أجل التحرك والتنسيق دون إضرار لأي طرف من الأطراف الثلاثة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة