الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:49 صـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

منها الظهر والعصر.. هل أداء الصلاة السرية جهراً يبطلها؟

الصلاة
الصلاة

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول: "نسيت وصليت العصر جهرا فهل هذا جائز أم علي إعادة الصلاة مرة أخرى سراً؟".
وأجاب عن السؤال الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بالدار، قائلاً إن "الجهرية أو السرية" هي إحدى هيئات الصلاة التي إذا فقدت لا تسقط الصلاة، ولا يستوجب معها سجود السهو، مع أن المصلي بهذا يكون قد خالف السنة لكنه لم يخالف هذا عمدا وإنما ناسيا، وعلى هذا فالصلاة صحيحة ولا شيء عليك.
وتابع أمين الفتوي موضحاً أن من السنة اتباع الجهر في صلوات الفجر والمغرب والعشاء، والسر في صلاتي الظهر والعصر، ولكن في حال النسيان تسقط الصلاة، وقد ثبت عن بعض الصحابة ذكر بعض السور التي كان يقرأ بها رسول الله صلي الله عليه وسلم في الصلوات السرية وكان هذا لأن النبي صلوات الله عليه كان يرفع صوته قليلا ليعلم الصحابة بما يقرأ في الصلاة، وعلى هذا فالصلاة صحيحة ولا يلزم الإعادة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.