الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 03:02 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

البرهان يقيل 6 سفراء بينهم مبعوثون للولايات المتحدة

أكد مسئول عسكري في السودان، اليوم الخميس، إن القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، أقال 6 سفراء على الأقل، بمن فيهم مبعوثون للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا، بعد أن أدانوا استيلاء الجيش على البلاد. وتعهد الدبلوماسيون بدعم حكومة رئيس الوزراء المخلوع، عبد الله حمدوك.

وأقال عبد الفتاح البرهان في وقت متأخر من الأربعاء سفراء السودان لدى قطر والصين وبعثة الأمم المتحدة في جنيف، وفقًا وكالة «أسوشيتد برس برس» الأمريكية. كما أفاد تلفزيون السودان الذي تديره الدولة عن حالات الإقالة.

واستبعد البرهان السفراء بعد يومين من حل البرهان للحكومة الانتقالية واحتجاز رئيس الوزراء والعديد من المسؤولين الحكوميين والقادة السياسيين في انقلاب أدانته الولايات المتحدة والغرب. وسمح الجيش لحمدوك بالعودة إلى منزله الثلاثاء بعد ضغوط دولية للإفراج عنه.

وقال البرهان إن القوات العسكرية اضطرت لتولي زمام الأمور بسبب الخلافات بين الأحزاب السياسية التي زعم أنها قد تؤدي إلى حرب أهلية. ومع ذلك، يأتي الانقلاب أيضًا قبل أسابيع فقط من اضطرار البرهان إلى تسليم قيادة مجلس السيادة، صانع القرار النهائي في السودان، إلى مدني، في خطوة من شأنها أن تقلل من قبضة الجيش على البلاد. يضم المجلس أعضاء عسكريين ومدنيين. تدير حكومة حمدوك شؤون السودان اليومية.

ويهدد الانقلاب بوقف انتقال السودان المتقطع إلى الديمقراطية، الذي بدأ بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير وحكومته الإسلامية في انتفاضة شعبية في عام 2019.

جاء الاستيلاء على السلطة بعد أسابيع من التوترات المتصاعدة بين القادة العسكريين والمدنيين على مدار تلك العملية ووتيرتها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.