الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. مصطفي شلبي يحرز الهدف الثالث للزمالك في الدقيقة 59 بث مباشر الزمالك ودريمز.. محمد شحاته بديلا لزياد كمال في بداية الشوط الثاني بمشاركة أكثر من 15 شركة محلية وعالمية إطلاق مركز البيانات والحوسبة السحابية في مصر مواعيد العرض وشخصيات العمل.. كل ما تريد معرفته عن فيلم السرب قبل عرضه عاجل .. تراجع أسعار 15 سلعة غذائية في الأسواق اليوم الأحد 28 أبريل 2024 خليل الوقاف يستعد لتصوير فيلم الرحلة مع النجم قصي خولي موعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. الكهرباء ترد بث مباشر مانشستر سيتي ونوتنجهام.. الدقيقة 70 هالاند يضيف الثاني بعد نزوله بدقائق مصطفي شعبان يتصدر التريند بزواجه من مديرة أعمال عمرو دياب والأول يرد بث مباشر الزمالك ودريمز.. الزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون في الشوط الأول بث مباشر الزمالك ودريمز.. 30 دقيقة والزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون ضد دريمز ”بسعر مميز ”وزارة التموين تطرح رنجة جودتها عالية في الأسواق

للسهرانين ليلاً.. كيف تتغلب على النوم وقت صلاة الفجر؟

صلاة الفجر
صلاة الفجر

يواجه كثير من الناس مشكلة السهر لوقت طويل ليلاً ومع اقتراب آذان الفجر يغلب عليهم النوم ولا يستطيعون الانتظار ولو دقائق بسيطة لأداء الصلاة، الأمر الذي يؤرق البعض لتفويته أداء الصلاة في موعدها وخاصة  صلاة الفجر التي جعلها المولى عز وجل ميزة بين المنافق والمخلص، ولهذا يبحث هؤلاء عن طريقة تساعدهم على الالتزام بصلاة الفجر خلال السهر.

وقد ورد سؤال في هذا الشأن للدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بالأزهر الشريف، يقول : "أسهر للفجر لكني لا استطيع أن أصلي ونفسي أصلي فماذا افعل؟"

وجاء رد "مبروك" عبر مقطع فيديو نشره على موقع "اليوتيوب" كما يلي:

"الفجر فاضل عليه دقايق..قوم أغسل وشك واتحرك وأبعد عن الحتة اللي فيها النوم بيغلبك" يقول عطية ناصحا السائل مؤكدًا أن ركعتا الفجر لا يأخذوا سوى دقيقتين، وأنه مع الأيام سيستطيع الصلاة في الجامع، وقال عطية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل"، فتغلب على شيطانك وهواك وصلي مكانك، وقال تعالى: " كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ، وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ"، ونصح عطية السائل أن يسأل الله سبحانه وتعالى السلامة في هذا الوقت، وأن يسجد لله ويشعر أنه بدأ يومه بالصلاة، ويوما وراء يوم سيصبح من المصلين المحافظين المستقبلين رزق الله ورحمته وعفوه، فقال تعالى: "إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21) إِلَّا الْمُصَلِّينَ"، وقال في الكفار: " فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ"، وقال عطية أن الصلاة عمود الدين وقد أضاع وقتًا كثيرًا فلا يترك دقيقتين صلاة الفجر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.