الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 10:21 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوج من خادمة السينما المصرية ونجلته فنانة شهيرة.. حكايات محمد الطوخى الفنان الذي عشق الفن وظلمه أهل الكار

الطوخى
الطوخى

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد الطوخى زوج الفنانة الراحلة وداد حمدى ووالد فنانة معروفة، شارك فى العديد من الأعمال الفنية وله بصمة فى العديد من الأفلام القديمة،

ولد محمد كمال الطوخي، فى 4 نوفمبر عام 1926 م، في محافظة القاهرة، وينتمي إلى عائلة متوسطة الحال تعيش في أحد أحياء القاهرة، لكن عائلته كان لها هدف واضح وهو التربية الصحيحة وغرس القيم والمبادئ في نفوس الأبناء حتى يتربوا على أفضل العادات والتقاليد ووضع هدف معين في الحياة.

يتميز محمد الطوخي بأنه طموح ويريد أن يعتمد على نفسه، لديه حافز كبير للاجتهاد وتحقيق النجاح، وظهر ذلك بعد أن أنهى دراسته الثانوية بكل نجاح وتفوق وقرر أن يلتحق بمعهد التمثيل عام 1949 م، اتخذ الطوخي حلمه في الحياة وهو الدخول في مجال التمثيل هدف لتحقيقه وكان يرى أنه يحتاج إلى الكثير من الجد والاجتهاد حتى يكون أحد نجوم الفن في مصر والوطن العربي، وانتظر الفرصة كثيراً حتى يحصل على دور في مجال التمثيل لكي يستطيع أن يُظهِر نفسه للجمهور.

بعد أن تخرج من المعهد حاول كثيراً المشاركة في أحد الأعمال الفنية لكنه فشل في ذلك، لكن هذا الفشل كان حافز كبير له وعمل على تطوير نفسه كثيراً، وبعد محاولات متعددة نجح في المشاركة في الأعمال المسرحية التي كانت بداية معرفة الجمهور به، ونجح بالفعل في تقديم نفسه للجمهور والتعبير عن شخصيته الفنية الرائعة.

استطاع الطوخي أن يعبر عن شخصيته الفنية الكبيرة ونجح في تقديم نفسه للوسط الفني، ونجح بالفعل أن يدخل إلى عالم التمثيل بفضل موهبته الكبيرة وشخصيته الفنية الرائعة.

عمل أولاً في المسرح ثم اتجه بعد ذلك للتليفزيون ثم دخل في مجال الإخراج والإنتاج وعمل مذيع في بعض الأوقات، ونجح بالفعل في كل وظيفة عمل بها، ولكن الهواية المفضلة والتي تأتي فى المقدمة لدى محمد الطوخي هي التمثيل لكنه كان يحب المشاركة في برامج التلفزيون والعمل في مجال الإذاعة بسبب نبرة صوته الرائعة، ونجح في كتابة مشوار فني كبير حافل بالكثير من الأعمال الدرامية المتنوعة والتي حققت نجاحاً كبيراً، كان يظهر في أدوار ثانوية في البداية لكنه نجح بعد ذلك في القيام بأدوار أساسية في العديد من الأعمال الدرامية المختلفة والتي استطاع أن ينال حب الجمهور بها.

ارتبط محمد الطوخي بعلاقة عاطفية مع الفنانة الجميلة وداد حمدي والتي كانت تشتهر بلقب خادمة السينما المصرية بسبب قيامها بدور الخادمة في الكثير من الأعمال الفنية، وكللت العلاقة العاطفية بين محمد الطوخي ووداد حمدي بالزواج.

استمر الزواج لعدة سنوات عاش محمد الطوخي مع النجمة الجميلة وداد حمدي أحلى فترات حياته، وصرح أنه يرى وداد السند الحقيقي له وأنها مثال للزوجة الأصيلة التي تعمل على مساعدة زوجها في تحقيق أحلامه ونجاحه.

ورغم ذلك حدثت خلافات بين وداد حمدي ومحمد الطوخي وتطورت هذه الخلافات كثيراً حتى انتهت بالطلاق، وتزوجت وداد حمدي بعد ذلك من الفنان صلاح قابيل وكان ذلك هو الزوج الرابع والأخير لها، وكان زواجها من محمد الطوخي هو الزواج الثالث لها.

تزوجت الممثلة القديرة وداد حمدي مرتين قبل زواجها من محمد الطوخي، المرة الأولى كانت من عبد العزيز فهمي الذي يعمل في مجال التصوير، والمرة الثانية كانت من الموسيقار الكبير محمد الموجي.

توفيت وداد حمدي عام 1994 م وكانت هذه الوفاة لها الأثر السيء على محمد الطوخي الذي شعر بالحزن الكبير على زوجته السابقة التي عاش معها أجمل فترات حياته.

لدى الطوخى ابنة تدعى إيمان تخرجت من قسم الإعلام وعملت في التمثيل وشاركت في عدد كبير من الأعمال الدرامية المختلفة مثل مسلسل “بوابة الحلواني”، مسلسل “ألف ليلة وليلة”، مسلسل “رأفت الهجان”، وقد شاركت في عدد من الأفلام مثل “دماء على الأسفلت – الحكم آخر الجلسة”.

اشتهرت إيمان الطوخي بسبب أدوارها الجميلة في الأعمال التي تقدمها، لكنها حصلت على شهرة كبيرة عندما شاركت في إحياء الحفلات الوطنية مثل احتفال السادس من أكتوبر أمام الشخصيات الكبيرة في الدولة.

شارك الطوخى فى الكثير من الأعمال السينمائية، من أبرزها شمس لا تغيب ،الحب الخالد ،أنا حرة ،زقاق المدق . حب في الظلام ،الأرض الطيبة ، رسالة إلي الله ، رنة الخلخال ،بين السماء والأرض ، أم رتيبة . المماليك ،الوحش ،الله معنا ، الأخ الكبير ،قرية العشاق ،شهيدة الحب الإلهي ،إلهام ومن أشهر مسرحياته ياسين وبهية ،الأيدي الناعمة ،عاصفة في بيت ، مصرع كليوباترا ،عنترة ،السلطان الحائر وغيرها من الأعمال، وتوفى الفنان “محمد الطوخي ” فى 14 مارس 1998م عن عمر يناهز 72 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.