×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 6 ديسمبر 2021 10:50 مـ 2 جمادى أول 1443هـ
فتاوى وأحكام قضايا وتحقيقات

فى ذكرى تأسيسه .. تعرف على نشأة وأهم أهداف بيت العائلة المصرية

الموجز

يحتفل اليوم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا تواضروس الثانى ‏بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية‎ بقاعة مؤتمرات الأزهر الشريف بمرور عشرة أعوام على إنشاء بيت العائلة المصرية فما هي فكرة إنشاء بيت العائلة المصرية؟ وما هي أهدافه؟.

 


جاءت فكرة إنشاء بيت العائلة المصرية بعد أن صرح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بأن الفكرة وردت إلى ذهنه حينما زار قداسة البابا شنودة الثالث كي يؤدي العزاء في شهداء كنيسة القديسيين وعرض الفكرة على قداسة البابا شنودة الثالث فرحب بها وبالفعل صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بتأسيس بيت العائلة المصرية عام 2011.

 

 

تكون بيت العائلة برئاسة شيخ الأزهر وبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وأصبح مقره الرئيسى مشيخة الأزهر بالقاهرة ويجمع فيه ممثلي الطوائف المسيحية وعلماء الأزهر فى مصر وعددا من الخبراء والمتخصصين ويعين لـبيت العائلة أمين عام وأمين عام مساعد.

 

ومن أهداف بيت العائلة المصرية مايلي :

- صرح قداسة البابا تواضروس الثانى ‏بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن من أهم أهداف إنشاء بيت العائلة المصرية العمل بجانب مؤسسات الدولة على حفظ القيم ونشر السلام والدفاع عن حقوق الإنسان وتأكيد المواطنة والعمل معا من أجل مستقبل أفضل.

 

- استعادة‎ ‎القيم‎ ‎العليا‎ ‎الإسلاميه‎ ‎والقيم‎ ‎العليا‎ ‎المسيحية ‎والتركيز‎ ‎على‎ ‎القواسم المشتركة الجامعة بينهما وتفعيلها.

 

- يهدف بيت العائلة الحفاظ على نسيج وطني واحد لأبناء مصر.

 

-الحفاظ على الشخصية المصرية وصيانة هويتها.

 

ويعقد بيت العائلة المصرية مؤتمرات ولقاءات بالتنسيق مع الهيئات والوزرات المعنية لتقديم التوصيات والمقترحات التي يتوصل إليها العلماء والمتخصصين.

 

وأنشأ عدة فروع لبيت العائلة المصرية في محافظات مصر وذلك لبلورة خطاب ديني جديد يقضي على التناحر الديني.

كما رصد واقترح الوسائل الوقائية للحفاظ على السلام المجتمعي.

وعقد بيت العائلة المصريةعدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع الهيئات والمؤسسات أبرزها بروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس منذ عام 2016.

وأنشأ بيت العائلة المصرية عدد من جمعيات الصداقة داخل بعض المدارس المصرية الترويح لفكرة بيت العائلة المصرية.

 

وعقد عدة مؤتمرات مهمة كان على رأسها مؤتمرا في 2017 وافتتحه عدد من الوزراء ومحافظ القاهرة والحيزة في ذلك الوقت بالإضافة إلى الشخصيات العامة، وعقد المؤتمر تحت عنوان "معا ضد الإرهاب".

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف البابا تواضروس الثانى بيت العائلة المصرية البابا شنودة الثالث تأسيس بيت العائلة المصرية مجلس الوزراء

مواقيت الصلاة

الإثنين 10:50 مـ
2 جمادى أول 1443 هـ 06 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:05
الشروق 06:37
الظهر 11:46
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
2030 link link
EFG hermes
EFG hermes