الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 06:57 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

السفير الصينى يشيد بالشراكة الاستراتيجية الشاملة مع مصر

أشاد السفيرالصينى بالقاهرة لياو ليتشيانج بالشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين وأكد أنها تعد نموذجا يحتذى به في العلاقات والمصالح بين الصين والدول العربية والأفريقية، مشيرا إلى أن بكين قدمت 4 دفعات من اللقاح الصيني كهدية لمصر، فضلا عن بدء الإنتاج المشترك للقاح المضاد لكورونا الذي يعد الأول في القارة الأفريقية.

وثمن السفيرالصيني عمق العلاقات مع مصرمعربا عن شكربلاده للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أرسل التهنئة لأمين عام الحزب الشيوعي الصيني شي جين بينج، بمناسبة مئوية تأسيس الحزب، مشيرا إلى أن مصر تعد أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية منذ 65 عاما.

جاء ذلك في كلمة السفير الصيني في الجلسة الافتراضية التي عقدت اليوم عبر تطبيق زووم حول مفاهيم الجلسة السادسة للحزب الشيوعي الصيني.

وأكد أن التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين يشهد تطورات إيجابية حيث أن الصين تعد الشريك التجاري الأول لمصرلمدة 8 أعوام متتالية بجانب الاستثمار الصيني النشيط في مصروكذلك منطقة التعاون الصيني – المصري في السويس (تيدا)، فضلا عن المشروعات التي يتم تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة وبناء الأبراج في مدينة العلمين الجديدة وإنتاج السيارات الكهربائية.

وقال إن مبادرة الحزام والطريق تتماشى مع رؤية مصر التنموية 2030، والمبادئ الاسترشادية للرئيس عبد الفتاح السيسي في مبادرة "حياة كريمة"، مؤكدا أن مصر تحتل أولوية في السياسة الخارجية للصين التي تحافظ على التواصل مع كافة الأحزاب السياسية في مصر في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.